تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أداة جديدة للتنبؤ بالتغيرات الجينية بدقة .. ولكن!!

أداة جديدة للتنبؤ بالتغيرات الجينية بدقة .. ولكن!!
محمد نصار
محمد نصار

2 د

قدم العلماء أداة LoGoFunc، وهي أداة حاسوبية تحدث ثورة في البحث الجيني بتنبؤ دقيق للتغيرات (مكسب أو خسارة) الجينية.

تفتح LoGoFunc أفقًا جديدًا في الطب الدقيق، مع تأثيرات محتملة على العلاج الشخصي، واكتشاف الأدوية، والإرشاد الجيني.

بينما تعد النتائج واعدة، يشدد الباحثون على ضرورة استمرار جهود التحقق لضمان قوة وتأثير LoGoFunc في التطبيقات السريرية.

كشف الباحثون في School of Medicine at Mount Sinai عن أداة حاسوبية جديدة تُسمى LoGoFunc المُصممة للتنبؤ بدقة بالتغيرات الجينية، وهذه الطريقة التي تعتمد على تعلم الآلة وقاعدة بيانات شاملة تمثل قفزة في البحث الجيني، وتقدم تطبيقات محتملة في الطب الدقيق واكتشاف الأدوية.

تلعب التغييرات الجينية دورًا مهمًا في تحديد وظيفة البروتين وقد تؤثر بشدة على صحة الشخص، والأداة الجديد تمثل نقلة كبيرة في الأدوات الحالية إذ تستطيع التمييز بين الفائدة والخسارة، وهذا يوفر رؤى أساسية لمجموعة متنوعة من نتائج الأمراض.

على عكس الأساليب الحالية التي تركز على فقدان الوظيفة فإن أداة LoGoFunc تستخدم التعلم الآلي وتعتمد على قاعدة بيانات شاملة، وتتميز هذه الاداة بقدرتها على النظر في مجموعة واسعة من الميزات البيولوجية مثل هياكل البروتين.

يشدد أستاذ علم الجينات يوفال إيتان على أهمية هذا التمييز لأن الأدوات الحالية لديها قصور في التمييز بين الفائدة وفقدان الوظيفة، وهو أمر مهم لأن هذه الأنماط تؤثر على نشاط البروتين بطريقة مختلفة مما يؤثر على نتائج الأمراض.

ذو صلة

في الاختبارات الدقيقة أظهرت أداة LoGoFunc دقة رائعة في توقع المكاسب والخسارة والتغيرات الطبيعية، ويؤكد العلماء على إمكانيات الأداة في اكتشاف الأدوية والإرشاد الجيني وتسريع البحث الجيني، وتفتح أداة LoGoFunc أفقًا جديدًا في الطب، مما يوفر تقديم علاجات مخصصة، مما قد يحدث ثورة في المشهد الصحي، ولكن يحذر الباحثون من أنه على الرغم من أنها قد تمثل قفزة للأمام، فإن ترجمتها إلى تطبيقات يحتاج مزيدًا من التحقق والاختبار.

تعزز أداة LoGoFunc الجديدة من فهمنا للتغيرات الجينية التي تساهم في الأمراض، وتمهد الطريق لاستراتيجيات علاج متخصصة واكتشاف الأدوية، ويعتقد العلماء أن LoGoFunc سوف تكون أداة قوية لفك ألغاز التغيرات الجينية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة