تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

إذا كانت النظارات الذكية هي المستقبل، فإن هذه النظارة هي الواقع المرير الذي يجب تجنبه!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

قام فيليب بيرن، المحرر المتخصص في مراجعة الهواتف والأجهزة الإلكترونية، بتجربة نظارات الواقع المعزز "RayNeo X2 Lite AR" خلال معرض CES لعام 2024 لكنه عبر عن عدم ارتياحه للمنتج بسبب مجال الرؤية المحدود والتجربة الغير مرضية مع مساعد افتراضي وبرنامج الدردشة الآلي.

أكد بيرن على التحديات التقنية لهذه النظارات الجديدة والتي تشمل: افتقارها إلى القدرة على توفير تجربة غامرة، و وافتقار مقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد إلى العمق حتى أنها بدت مسطحة، بالإضافة إلى عدم وضوح شرح الميزات القليلة المتاحة في النظارات.

عبر بيرن عن أمله في التطورات المستقبلية في هذا المجال، مشيرًا إلى المنتجات المثيرة مثل نظارات Ray Ban Meta الذكية وApple Vision Pro الجديدة كمؤشرات على أن الابتكارات التكنولوجية قد تُغير تجربة الواقع المعزز قريبًا.

قام فيليب بيرن، المحرر المتخصص في مراجعة الهواتف والأجهزة الإلكترونية للمستهلكين في الولايات المتحدة، بتجربة نظارات الواقع المعزز "RayNeo X2 Lite AR" خلال اجتماع خاص في لاس فيجاس في إطار معرض CES لعام 2024. لكن بيرن عبر عن عدم ارتياحه لهذا المنتج الجديد، قائلًا إن تجربته كانت مليئة بالإحباط وهو ما لم يواجهه من قبل مع أي منتج آخر.

وأوضح بيرن أسباب عدم ارتياحه لنظارة "RayNeo"، قائلًا: "تتمتع النظارات بمجال رؤية محدود، وأنا أنظر إلى مساعد افتراضي يُدعى ميسي، وهو عبارة عن  فتاة صغيرة ترتدي الزي المدرسي وتتحدث باستخدام الذكاء الاصطناعي. ونظرًا لعدم قدرتي على رؤيتها بوضوح، وجدت نفسي أحرك رأسي باستمرار لأعلى ولأسفل حتى أتمكن من وضعها في الإطار".

وأضاف: "أما الأمر الذي زاد من تعقيد الوضع هو إصرار ممثلي RayNeo على أن أطلب من ميسي الرقص، ما زاد من شعوري بالضيق تجاه هذه التجربة".

وعن هذه التجربة، قال بيرن: "لم يكن لدي توقعات محددة قبل تجربة نظارات RayNeo X2 Lite AR، ولكن بالتأكيد لم أتوقع أن تكون التجربة محبطة إلى هذا الحد". إذ يرى بيرن أن نظارات RayNeo تحمل فكرة مضللة إلى حد كبير، وربما مسيئة، حول كيفية استخدام نظارات الواقع المعزز بشكل فعال. ويشير إلى أن النظارات نفسها لم تكن جاهزة للتطبيق في الاستخدامات العملية اليومية، وأن برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي كان بحاجة إلى إعادة نظر.

أبرز بيرن أيضًا التحديات المتعلقة بتقنية العرض في النظارات، مشيرًا إلى أن RayNeo X2 Lite تستخدم أفضل شاشة عرض AR قد جربها حتى الآن، ولكنها لا تزال تفتقر إلى القدرة على توفير تجربة غامرة بسبب محدوديتها الشديدة. حيث تحتوي النظارات على شاشة LED صغيرة وتقنية عرض متطورة تنقل الصورة من الزجاج إلى العين، ولكن مع ذلك، فإن تغطيتها لمجال الرؤية لا تزيد عن 30 درجة، هو ما يُقلل بشكل كبير من الإمكانات الغامرة للواقع المعزز.

وأوضح أن التجربة الغامرة حقًا تحتاج إلى الاقتراب من 120 درجة لتشعر بأنها شاملة، وأن هذا القيد يُقلل من تجربة المستخدم ويجعلها مجرد نظرة خاطفة عبر "ثقب" على المحتوى الافتراضي، بدلاً من الانغماس الكامل فيه. قائلًا: "إنها تجربة سيئة – غير مكتملة".

وأكد بيرن أن النظارات، التي تعمل بمعالج Qualcomm Snapdragon AR1 Gen 1 المُستخدم أيضًا في نظارات Ray Ban Meta الذكية، لم تلبِ توقعاته، خاصة فيما يتعلق بالعرض ثلاثي الأبعاد. حيث لاحظ أن الصور ومقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد التي قُدمت كانت تفتقر إلى العمق وبدت مسطحة، مما يُقلل من تجربة الواقع المعزز.

بالإضافة إلى ذلك، يُعرب بيرن عن إحباطه من عدم قدرة الشركة على شرح كيفية عمل الميزات القليلة المتاحة في RayNeo X2 Lite بشكل فعال. ومن بين تلك الميزات: ميزة رسم الخرائط التي يمكن أن تعطيك الاتجاهات، ولكن فريق RayNeo لم يتمكن من شرح كيفية عملها.

فقد ادعت الشركة أن النظارات ستكون قادرة على تقديم توجيهات التنقل داخل قاعة عرض مؤتمرات CES الضخمة، لكن تلك الوعود لم تتحقق خلال التجربة. وقد أشار بيرن إلى نقص التوضيحات حول كيفية عمل هذه التقنية.

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أنه في نهاية التجربة، وعندما طلب فريق RayNeo من بيرن تقديم رأيه حول RayNeo X2 Lite، كان محرجًا جدًا بسبب التجربة حتى لم يتمكن من مواجهتهم بشأن برنامج الدردشة الآلي الغريب. لكنه أكد على حماسته لمستقبل تكنولوجيا الواقع المعزز رغم التحديات التي واجهتها.

وقد عبر بيرن عن أمله في التطورات المستقبلية في هذا المجال، مشيرًا إلى المنتجات المثيرة مثل نظارات Ray Ban Meta الذكية وApple Vision Pro الجديدة كمؤشرات على أن الابتكارات التكنولوجية قد تُغير تجربة الواقع المعزز قريبًا، على الرغم من العقبات الحالية والتي قد تكون أكبر مما توقعه بيرن في البداية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

شركة اصفان هي شركة رائدة في مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز للمزيد عن الشركة الرجاء زيارة الموقع التالي:

https://asfanco.com/virtual-reality/ar/

ذو صلة