تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

استطلاع يكشف عن احتمال 50% لتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر خلال 20 عامًا!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

استطلاع حديث يشير إلى فرصة بنسبة 50% لتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر في جميع المهام خلال 20 عامًا، مع تسارع مفاجئ في التقدم يثير قلق الباحثين.

المشاركون في الدراسة يعبرون عن قلق بشأن تقدم الذكاء الاصطناعي، حيث يشير التوقع إلى احتمالية 10% لتسبب الذكاء الاصطناعي في "تفوق شديد".

يشير الاستطلاع إلى قلق كبير حيال المخاطر المحتملة في أنظمة الذكاء الاصطناعي، مع تحديد مخاوف رئيسية تشمل الثقة، والتوجيه، والتنبؤ، والقدرة على التحكم الذاتي، مما يبرز أهمية أبحاث السلامة في هذا المجال.

أشار استطلاع جديد إلى أن هناك فرصة بنسبة 50% لتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر في جميع المهام خلال العقدين القادمين. ففي غضون عام واحد فقط، شهد العالم تسارعًا هائلًا في تقدم الذكاء الاصطناعي، حيث أدى إلى تغيير حديث المجتمع ليشمل ليس فقط المؤسسات، ولكن حياتنا اليومية أيضًا.

أظهرت دراسة حديثة حول التقدم في الذكاء الاصطناعي لعام 2023، وهي أكبر دراسة من نوعها، أن هناك قلقًا متزايدًا بين الباحثين حيال التقدم السريع للذكاء الاصطناعي. حيث سعى الاستطلاع الذي أجرته AI Impacts بالتعاون مع جامعتي بون وأكسفورد للحصول على رأي 2778 كاتبًا نشروا أعمالهم في أبرز المنشورات والمنتديات الصناعية.

وقد أوضحت النتائج بشكل لافت أنه إذا استمرت العلوم في التطور بدون انقطاع، فإن هناك فرصة بنسبة 10% لتفوق الآلات الغير مُعتمدة على البشر في جميع المهام الممكنة قد تصل إلى 10% خلال ثلاث سنوات فقط (بحلول عام 2027)، كما قد تصل إلى 50% بحلول عام 2047.

وفي تصريحات مثيرة، أكد المشاركون في الاستطلاع أن هناك فرصة بنسبة 10% على الأقل لأن يؤدي الذكاء الاصطناعي المتقدم إلى "تفوق شديد" وحتى انقراض الجنس البشري، مع تكرار المخاوف حول المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

في ظل هذا الواقع، يتجه العالم نحو فترة لا تستبعد أن ترى فيها الذكاء الاصطناعي يقوم بأداء مهام ومهن متنوعة، حيث تبين الدراسة أن 21 من أصل 32 مهمة قد حققت تقدمًا في التوقعات بشأن إمكانية تحقيقها من قِبل الذكاء الاصطناعي، وذلك في خلال عام واحد فقط.

علاوة على ذلك، كان المشاركون على وشك الانقسام بالتساوي حول التأثيرات الإيجابية والسلبية للذكاء الاصطناعي: قال أكثر من النصف (68%) إن النتائج الجيدة للذكاء الاصطناعي كانت أكثر احتمالاً من السيئة، بينما قال ما يقرب من 58% إن النتائج السيئة للغاية كانت "احتمالًا لا يستهان به".

ذو صلة

ورغم التفاؤل في بعض السيناريوهات حول إمكانية ثورة الذكاء الاصطناعي في مختلف جوانب الحياة، تعكس التوقعات المتشائمة، وخاصة تلك المتعلقة بمخاطر الانقراض، تذكيرًا صارخًا بالرهانات العالية المرتبطة بتطوير ونشر التكنولوجيا.

ومن الجدير بالذكر أنه فيما يتوقع الخبراء أن يقوم الذكاء الاصطناعي بأداء مجموعة واسعة من المهام والمهن، يشير الاستطلاع إلى قلق كبير حيال المخاطر المحتملة في أنظمة الذكاء الاصطناعي، مع تحديد مخاوف رئيسية تشمل الثقة، والتوجيه، والتنبؤ، والقدرة على التحكم الذاتي. وفي ظل كل هذا، يتفق الكثيرون على ضرورة إيلاء أبحاث السلامة في مجال الذكاء الاصطناعي أولوية عالية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة