تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف جديد .. اكتشف علماء الفلك هيكلًا فضائيًا ضخمًا يضم 20 مجرة ضخمة على الأقل 

اكتشاف جديد .. اكتشف علماء الفلك هيكلًا فضائيًا ضخمًا يضم 20 مجرة ضخمة على الأقل
محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف فريق دولي من علماء الفلك كرمة الكون، وهو هيكل ضخم في الفضاء يضم 20 مجرة على الأقل، يمتد على مسافة 13 مليون سنة ضوئية.

هذا الهيكل الذي رُصد باستخدام تلسكوب جيمس ويب وهابل، أمر حاسم لفهم تكوين المجرات ويمكن أن يكون سلفًا لعنقود مجري.

تسلط النتائج الضوء على الحاجة إلى مزيد من الدراسة للمجرات الساكنة في المراحل الأولى من تشكيل العنقود.

حدد فريق من علماء الفلك هيكلًا ضخمًا في الفضاء أطلقوا عليه اسم "كرمة الكون" Cosmic Vine، وهذا التكوين يمتد لمسافة 13 مليون سنة ضوئية، ويتألف من 20 مجرة على الأقل، مما يكشف رؤى جديدة حول تطور المجرات.

أوضحت الدراسة أن الهيكل رُصد بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي، معززًا ببيانات من تلسكوب هابل الفضائي، ويبلغ طول الهيكل الضخم حوالي 13.04 مليون سنة ضوئية، وعرضه حوالي 0.65 مليون سنة ضوئية، مما يجعله أكبر بكثير من مجموعات المجرات المعروفة والعناقيد النجمية الأولية على مسافات مماثلة.

يتألف كرمة الكون من 20 مجرة ضخمة على الأقل، و 6 كثافات مفرطة للمجرات، مع كتلة مجمعة تقدر بحوالي 260 مليار كتلة شمسية، وأطلق على اثنان من أكبر مجراته اسم المجرة A والمجرة E، وهما مثيران للاهتمام بسبب طبيعتهما الساكنة، مما يشير إلى معدلات تكوين نجمي منخفضة وأشكال مهيمنة على النتوءات.

ذو صلة

تشير النتائج أن هذا الهيكل في طور تشكيل عنقود مجري، مما يشير إلى مرحلة هامة في تطور الكون، كما تكشف أن المجرتان A  و E من المحتمل أن تكونا قد خضعتا لعملية إخماد، ربما بسبب انفجارات نجمية ناجمة عن الاندماج، او التغذية الراجعة من نوى المجرات النشطة في الـ 500 مليون سنة الماضية.

اكتشاف كرمة الكون يوسع معرفتنا ببنية الكون، ويوضح الحاجة إلى مزيد من البحث في المجرات العنقودية الساكنة في الإزاحات الحمراء العالية، وهذا البحث قد يكون مهمًا لفهم تكوين وتطور أكبر الهياكل في الكون.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة