تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف جديد ورائع .. اكتشف العلماء شكل نادر من الذهب في صورة ثابتة، مما يفتح الطريق لتطوير الكثير من الصناعات

محمد نصار
محمد نصار

2 د

نجح العلماء في تركيب وتثبيت أيون ذهب نادر Au+2 داخل بيروفسكايت هاليد، وهو مادة بلورية تُستخدم على نطاق واسع.

الاكتشاف الذي تحقق باستخدام مكونات بسيطة وعملية مباشرة، يفتح الباب أمام تطبيقات جديدة محتملة في الإلكترونيات ومجالات أخرى بفضل الخصائص الفريدة لـ Au+2.

المراحل التالية من البحث هي التدقيق في الخصائص الفيزيائية والإلكترونية لـ Au+2، واستكشاف تطبيقاتها ووظائفها المحتملة في مختلف الصناعات.

طبقًا لموقع sciencealert، نجح علماء من جامعة ستانفورد وجامعة كاليفورنيا وجامعة مكيل في كندا في تركيب وتثبيت أيون نادر من الذهب Au+2 وهذا يفتح الطريق أمام تطبيقات محتملة جديدة في مجالات مختلفة، وثُبت هذا الشكل المشحون من الذهب الذي لا يوجد في الطبيعة داخل مادة بلورية تُعرف باسم بيروفسكايت هاليد halide perovskite، وهذا يكشف عن مجموعة من الاستخدامات المحتملة في صناعات مثل الإلكترونيات والطاقة الشمسية.

يشتهر الذهب بتوجهه الأصفر ومقاومته للتلوث، وهذه الخصائص ترجع إلى هيكله الذري الذي يشمل عددًا كبيرًا من البروتونات في نواته التي تمارس قوة شد قوية على الإلكترونات المدارية، وهذه القوة القوية بالإضافة إلى تأثيرات النسبية الخاصة على تسارع الإلكترون تجعل ترتيبات الإلكترونات معينة أكثر احتمالية من الأخرى، وهذا لا يمنح الذهب لونه المميز فقط، بل يجعل فقدان إلكترون واحد أو 3 إلكترونات أكثر احتمالية من فقدان 2 إلكترون مما يجعل أيون Au+2 نادر الوجود في الطبيعة.


ذو صلة

استطاع فريق من العلماء من حبس أيونات الذهب داخل بيروفسكايت هاليد، وهي مادة بلورية تُستخدم في العديد من التطبيقات من الألواح الشمسية إلى الأجهزة الإلكترونية، إذ استطاع تكوين العناصر الخاص داخل البلورة تثبيت أيونات Au+2 التي تشكلت داخل مصفوفتها، محافظة عليه على حالته الفريدة، وكان هذا البحث في البداية عن شبه الموصلة المغناطيسية، واستخدم العلماء صيغة تتضمن ملح كلوريد السيزيوم وكلوريد الذهب Au+3، والماء، وحمض الهيدروكلوريك وقليل من فيتامين سي، وكانت المادة الناتجة مسحوق أخضر داكن جدًا، وأُنتج في حوالي 5 دقائق في درجة حرارة الغرفة، لكنه كان ثقيل جدًا بسبب الذهب الذي يحتويه.

تركيب مادة مستقرة تحتوي على Au+2 كان مفاجأة حقيقية للعلماء، والخطوات التالية سوف تشمل فحص أكثر للخصائص الفيزيائية والكيميائية له، والتي يمكن تعديلها واستخدامها في مجالات مختلفة، وهذا الاكتشاف مهد الطريق لاستكشاف سبل جديدة في علم المواد، وقد يؤدي إلى تطور كبير في مختلف الصناعات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة