تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف غير متوقع.. طالب ماجستير يكتشف ديناصور غير معروف بعد شراء حفريات عبر الإنترنت!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اكتشف طالب ماجستير ديناصورًا غير معروف بعد شراء حفريات عبر الإنترنت لمشروع دراسي.

الديناصور، المسمى "إيونيوفرون إنفيرناليس"، عاش في الحقبة الكريتاسية (العصر الطباشيري) ويتميز بمنقاره وأطرافه الطويلة.

الديناصور الجديد يساعد في فهم تنوع الديناصورات في نهاية العصر الطباشيري والتأثير الذي تسببت فيه صدمة النيازك.

تمكن طالب ماجستير من اكتشاف ديناصور غير مسبوق بعد أن اشترى حفريات عبر الإنترنت لمشروع دراسي. الوحش ذو المنقار، الملقب بـ "إيونيوفرون إنفيرناليس"، ، كان يتجول في الأرض خلال الفترة الكريتاسية المتأخرة (من 100.5 مليون إلى 66 مليون سنة)، وينحدر من منطقة جنوب داكوتا في تكوين هيل كريك الذي يعود تاريخه إلى حوالي 65.5 مليون سنة.

قال كايل أتكينز-ويلتمان، الطالب في جامعة ولاية أوكلاهوما والمؤلف الرئيسي للدراسة التي نُشرت في 24 يناير في مجلة PLOS One: "لقد اشتريت أربع حفريات بقيمة 5000 دولار في عام 2020 لإكمال أحد مشاريعي البحثية". وكان من المفترض أن تكون الحفريات لديناصور يشبه الكاسواري، وهو نوع من الديناصورات، إلا أنه عندما قام أتكينز-ويلتمان بفحص الحفريات، اكتشف أنها تنتمي إلى نوع غير معروف.

وقال الباحث عن لحظة اكتشافه لهذا الديناصور الجديد: "شعرت قلبي بأنه اختفى للحظة. كنت أتساءل، هل هذا يحدث لي في مرحلة مبكرة من حياتي المهنية؟".

بعد التفكير الدقيق، قرر ويلتمان تسمية النوع الجديد "إيونيوفرون إنفيرناليس". حيث إن كلمة إيونيوفرون تجمع بين الكلمة اليونانية "إيوس"، التي تعني "الفجر"، مما يحدد النوع كقديم، و"نيوفرون"، الذي هو اسم نوع من النسور المصرية، الملقبة بـ "دجاجة الفرعون".

ويعتبر هذا الديناصور الجديد يعتبر قريبًا من فصيلة "Caenagnathidae"، وهي فصيلة من الديناصورات تتميز بأطرافها الطويلة والنحيلة ومناقيرهم الخالية من الأسنان.

ذو صلة

سيتم حفظ ديناصور "إيونيوفرون إنفيرناليس" في متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي في بيتسبرغ بعد تبرع أتكينز-ويلتمان به. وبينما كان صريحًا حول شراء الحفريات، أضاف أن تجارة الحفريات تشكل مشكلة، قائلًا: "العظام التي يمتلكها الأفراد بشكل خاص لا تكون ذات فائدة إذا لم تكن متاحة للعلم ".

ومن الجدير بالذكر أن دراسة الحفريات ساعدت الباحثين على إلقاء الضوء على تنوع الديناصورات في نهاية العصر الكريتاسي قبل أن يجتاحها صدمة نيازكية كارثية أدت إلى انقراض معظمها. وقد لاحظ أتكينز-ويلتمان أن هناك انخفاضًا في مجموعات الديناصورات مثل التيرانوصورات ولامبيوصورين في آخر 2 مليون سنة من الفترة، ولا يزال انخفاض الديناصورات قبل الصدمة النيازكية قيد النقاش.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة