تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشف علماء الآثار نقشًا على سكين عمره 2000 عام يُعتقد أنه أقدم نقش روني عُثر عليه على الإطلاق في الدنمارك

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اكتشاف نقش روني فريد على سكين يعود تاريخها إلى حوالي 2000 عام في الدنمارك، مما يجعله أقدم نقش روني عُثر عليه على الإطلاق.

النقش يحتوي على كلمة "هيريلا" باللغة الإسكندنافية القديمة، ويرجح أنها تعني "السيف الصغير".

السكين عُثر عليها تحت بقايا مقبرة صغيرة، ويعد هذا الاكتشاف مهمًا لفهم أقدم استخدام للكتابة في الدنمارك ويساهم في دراسة تطور اللغة الإسكندنافية في الماضي.

عثر علماء الآثار من متحف أودنسه، في الدنمارك على سكين صغير به نقش روني فريد عمره حوالي 2000 عام تقريبًا، مما يجعله أقدم نقش روني عُثر عليه على الإطلاق.

وقد تم العثور على السكين تحت بقايا مقبرة صغيرة شرق أودنسه في جزيرة فونين ويمكن أن يعود تاريخها إلى عام 150 بعد الميلاد. على السكين الحديدي الذي يبلغ طوله 8 سم، كُتبت الأحرف الخمسة، التي يبلغ طول كل منها حوالي 0.5 سم، تليها ثلاثة حفر، وتُنطق هذه الحروف هيريلا " hirila"، والتي تعني "السيف الصغير" باللغة الإسكندنافية القديمة.

ويعد هذا الاكتشاف بالإضافة إلى مشط عظمي منقوش تم اكتشافه في مكان قريب في عام 1865، هو أقدم رونية في الدنمارك. وقال جاكوب بوند، أمين متحف المدينة وعالم الآثار الذي اكتشف هذا الاكتشاف، إنه اعتقد في البداية أنها سكين عادية لأن الأحرف الرونية لم تكن مرئية، ولكن بعد أن قام بتنظيفها، كان من الواضح أنها تحتوي على كلمة.

تمت كتابة الأحرف الرونية الموجودة على السكين باستخدام أقدم أبجدية رونية معروفة، وبالتالي فإن الاكتشاف الجديد يعد جزءًا مهمًا جدًا من فهم وتفسير أقدم استخدام للكتابة في الدنمارك ومنطقة الشمال.

قال جاكوب بوند: "إنه مثل الحصول على ملحوظة من الماضي. إنه اكتشاف استثنائي بالنسبة لنا ويخبرنا بشيء عن تطور أقدم لغة إسكندنافية".

سواء كانت كلمة هيريلا هو اسم السكين نفسه، أو ما إذا كان اسم مالك السكين، لا يستطيع علماء الآثار في متحف أودنسه تحديد ذلك على وجه اليقين. ولكن ليس هناك شك في أنها كانت ملكية عزيزة.

وقالت ليزبيث إيمير، من المتحف الوطني في الدنمارك : "من النادر جدًا أن نجد حروفًا رونية قديمة مثل تلك الموجودة على هذه السكين، وهي فرصة فريدة لمعرفة المزيد عن أقدم لغة مكتوبة في الدنمارك، وبالتالي أيضًا عن اللغة التي تم التحدث بها بالفعل في العصر الحديدي. في ذلك الوقت في العصور القديمة، لم تكن معرفة القراءة والكتابة منتشرة بشكل خاص، ولذلك كانت مرتبطة بمكانة خاصة.

ذو صلة

وأضافت: "في بداية تاريخ الرونية، شكل الكتبة نخبة فكرية صغيرة، ويمكن العثور على الآثار الأولى لمثل هؤلاء الأشخاص في قرية فونين التاريخية".

ومن الجدير بالذكر أنه سيتم عرض السكين في متحف أودنس في مونترجاردن اعتبارًا من الثاني من فبراير، إلى جانب القطع الأثرية الأخرى المكتشفة في الموقع.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة