تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الإنترنت الفضائي .. أمازون تنافس سبيس إكس من خلال إطلاق أول قمر صناعي تجريبي بنجاح

محمد نصار
محمد نصار

2 د

أطلقت أمازون بنجاح أول أقمارها الصناعية التجريبية لمشروع كويبر، بهدف إنشاء تكوين للأقمار الصناعية لتوفير تغطية عالمية للإنترنت والتنافس مع ستارلينك التابعة لسبيس إكس.

تحتفظ سبيس إكس مع أكثر من 5,000 قمر صناعي ستارلينك أُطلقت بالفعل، بتقدم كبير في قطاع خدمة الإنترنت الفضائية.

تشمل الخطط الطموحة لأمازون جعل على الأقل نصف الأقمار الصناعية قيد التشغيل بحلول عام 2026، مع جعل كل التكوين يعمل بحلول عام 2029، وقد حجزت 77 إطلاقًا لتحقيق هذا.

طبقًا لموقع techxplore، ففي خطوة جديدة لتثبيت وجودها في قطاع الإنترنت الفضائي، أطلقت أمازون بنجاح أول أقمارها الصناعية يوم الجمعة، وهذا يُشير إلى بداية مشروع كويبر الطموح، لتحسين التغطية العالمية للإنترنت، والذي يُعد لينافس مشروع ستارلينك من شركة سبيس إكس، من خلال نشر 3236 قمرًا صناعيًا حول الأرض.

اُستخدم صاروخ أتلاس الخمسة لتحالف الإطلاق المتحد (ULA) في عملية الإطلاق، إذ دفع زوج من الأقمار الصناعية التجريبية إلى الفضاء، وهذا يعني بدء مشروع أمازون للتغطية العالمية للإنترنت، ووضعت الشركة خططًا لبدء تقديم خدماتها للإنترنت الفضائي بحلول نهاية العام المقبل، مع هدف أوسع يتمثل في أن يكون على الأقل نصف الأقمار الصناعية قد التشغيل بحلول نهاية 2026، وتُشغل كل الأقمار بحلول 2029.


تحت قيادة إيلون ماسك استطاعت سبيس إكس تحقيق تقدم كبير في مجال الإنترنت الفضائي، إذ أطلقت أول أقمارها التجريبية ستارلينك في 2018، والأقمار التشغيلية في 2019، وحتى الآن أطلقت أكثر من 5000 قمرًا صناعيًا باستخدام صواريخ فالكون الخاصة بها.

ذو صلة

تمتلك أمازون صواريخ بلو أوريجن، ولكنها اتفقت في الأصل على وضع الأقمار الصناعية في الإطلاق الأول على صاروخ فولكان التابع لـ (ULA)، وبسبب مشاكل هذا الصاروخ اختارت أمازون أتلاس الخمسة للإطلاق، كما حجزت 77 إطلاقًا من (ULA) وبلو أورجن وأريان سبيس الأوروبية لضمان نجاح نشر كل الأقمار الصناعية.

دخول أمازون قطاع الإنترنت الفضائي من خلال مشروع كويبر يُظهر منافسة قوية في مجال الإنترنت الفضائي ضد ستارلينك التابعة لسبيس إكس، بينما تعمل سبيس إكس للمحافظة على تقدمها تُخطط أمازون لترسيخ وجودها، والتطورات القادمة في هذا القطاع سوف تكشف عن المهيمن على الإنترنت الفضائي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة