تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الحياة خارج كوكب الأرض .. اكتشاف علامات جديدة تُشير إلى وجود حياة على كوكب غير كوكب الأرض بواسطة تليسكوب جيمس ويب

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي علامات كيميائية على الكوكب الخارجي K2-18b، والتي ترتبط بالحياة على الأرض.

على الرغم من وجود بعض المواد الكيميائية مثل كبريتيد الميثيل الثنائي، فإن تحديد التركيب الجوي الدقيق للكواكب البعيدة هو تحدي وعرضة للأخطاء.

تسلط الاكتشافات الضوء على قدرات التلسكوبات الحديثة وأهمية دراسة الأجرام السماوية البعيدة للحصول على رؤى حول تكوين الأرض.

طبقًا لموقع the conversation، كشف تلسكوب جيمس ويب عن بيانات مثيرة تُشير إلى إمكانية وجود حياة على كوكب يُدعى K2-18b، إذ كشف التليسكوب عن وجود علامات كيميائية على هذا الكوكب والتي ترتبط بالحياة على الأرض.

يدور هذا الكوكب حول النجم الأحمر القزم K2-18 على بعد 124 سنة ضوئية من الأرض، واستنتج العلماء بعض العلماء الأساسية عن هذا الكوكب من خلال تحليل الصور من تلسكوب جيمس ويب، إذ يدور الكوكب حول نجمه على مسافة أقل من المسافة بين الأرض والشمس بنسبة 16%، ويتلقى الكوكب 1.22 كيلووات من طاقة نجمه، وهو ما يُقارب مما تتلقاه الأرض الذي يصل إلى 1.36 كيلووات.

المنطقة الصالحة للحياة يجب أن يتوافر بها عدة شروط منها وجود الماء، ففي عام 2019 اكتشف تلسكوب هابل على وجود علامات على وجود بخار الماء على الكوكب، وهذا يشير إلى إمكانية وجود محيطات واسعة على سطحه، كما تشير بيانات جيمس ويب الجديدة إلى وجود ثاني أكسيد الكربون والميثان وربما كبريتيد الميثيل الثاني، وهذا الأخير ينتج بواسطة الطحالب على الأرض، واكتشافه مهمًا لأننا لم نعرف أنه يمكن إنتاجه طبيعيًا دون وجود حياة.


ذو صلة

تحديد التركيب الجوي للكواكب صعب للغاية، إذ نستخدم تحليل الضوء القادم من النجم أو المجرة الذي يمر من خلال جو الكوكب لتحديد المركبات الكيميائية المحددة، وهذه الطريقة معرضة للأخطاء، فقبل سنوات اهتم العلماء بإمكانية وجود حياة على الزهرة بسبب اكتشاف غاز الفوسفين لكن تم إبطال هذه الادعاءات في دراسات بعد ذلك.

لا تزال فرصة وجود حياة على الكوكب الجديد غير مؤكدة، لكن هذه الاكتشافات تظهر قدرات تليسكوب جيمس ويب في استكشاف الفضاء البعيد وجمع المعلومات المفصلة عن الأجرام السماوية، ولا يقتصر دراسة هذه الأجرام على إرضاء فضولنا فقط، لكنها توفر رؤى حول تكوين الأرض.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة