تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الخصوصية في عصر الذكاء الاصطناعي .. يستطيع ChatGPT تخمين أسرار الشخصية بدقة حتى إذا لم يشاركها معه المستخدم

محمد نصار
محمد نصار

2 د

دراسة من ETH Zurich تكشف أن نماذج الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT يمكنها استنتاج التفاصيل الشخصية من المحادثات التي تبدو غير ضارة.

يمكن للنماذج الاصطناعية تحقيق معدلات دقة عالية، إذ استطاع GPT-4 استنتاج المعلومات الخاصة بدقة تتراوح بين 85٪ و95٪ من مقتطفات Reddit.

أثارت النتائج مناقشات حول الآثار الواسعة للخصوصية لنماذج اللغة الكبيرة، مشددة على الحاجة إلى تعزيز حماية الخصوصية.

طبقًا لموقع bgr، أظهرت دراسة جديدة المخاطر المتعلقة بالخصوصية في نماذج اللغة الكبيرة مثل شات جي بي تي، إذ يمكن لهذه النماذج استنتاج تفاصيل شخصية المستخدمين مثل موقعهم وعرقهم حتى من المحادثات التي تبدو غير ضارة.

تزداد المخاوف بشأن الخصوصية في خدمات الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي، وليس الخوف من استخدام الشركات لهذه الانظمة لزيادة الإيرادات، بل تُظهر دراسة جديدة أن هذه النماذج أقوى مما نعتقد، إذ يمكنهم استنتاج البيانات حول المستخدمين حتى في حالة عدم مشاركة هذه المعلومات صراحةً، وإحدى الاحتمالات المقلقة هو الاستخدام السيئ لهذه المعلومات، فمن خلال جمع عينات نصية يمكن للذكاء الاصطناعي استنتاج تفاصيل مثل موقع الشخص ووظيفته وعرقه، لذلك نحن بحاجة إلى تدابير خصوصية أقوى.

تعرض شات جي بي تي للنقد بسبب ضعفه في حماية الخصوصية، واستغرق الأمر شهورًا لتنفيذ قوانين تسمح للمستخدم لمنع استخدام محادثاته لتدريب النموذج، وفي دراسة جديدة أصبحت مخاطر الخصوصية واضحة، فعلى سبيل المثال استطاع شات جي بي دي استنتاج أن المستخدم كان ملبورن في أستراليا عن طريق تقديم تعليق ظاهري بسيط حول مرجع شائع في أستراليا، كما استطاع GPT-4 استنتاج المعلومات الخاصة بدقة تتراوح بين 85٪ و95٪ من مقتطفات Reddit.

ذو صلة

درس الباحثون نماذج اللغة من شركات مختلفة مثل Open AI وميتا وجوجل وأنثروبيك، ووجدوا العديد من الحالات المشابهة للحالة السابقة، وتسلط هذه الدراسة الضوء على الحاجة الملحة لاتخاذ تدابير أفضل حول حماية الخصوصية في عالم الذكاء الاصطناعي، مع زيادة استخدامه في حياتنا اليومية، فإن حماية البيانات أصبح من الأولويات الهامة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة