تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الذكاء الاصطناعي وتطوير الأدوية .. كيف تستخدم شركة أسترازينيكا الذكاء الاصطناعي لإحداث ثورة في مجال صناعة الأدوية؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تستخدم أسترازينيكا الذكاء الاصطناعي لتعزيز فهم الأمراض، وتحديد أهداف طبية جديدة، وتحسين التنبؤات بالنجاح السريري، مع التركيز على المشكلة المعقدة لطي البروتين.

على الرغم من التقدم والإمكانات للذكاء الاصطناعي في التنبؤ بتراكيب البروتين وتسهيل اكتشاف الأدوية، فإن النماذج الحالية لديها قيود، مثل توفير لقطة ثابتة فقط للبروتين وعدم توفير رؤى حول طبيعته الديناميكية.

التعاونات بين التخصصات والتعلم الفيدرالي هي مهمة في تقدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في بحث طي البروتين.

طبقًا لموقع analytics and mag، تستخدم شركة الأدوية العالمية أسترازينيكا الذكاء الاصطناعي لإعادة تحديد العلوم الطبية وتسريع عملية تطوير الأدوية، مع التركيز على مشكلة طي البروتين Protein Folding، الذي يُعد مشكلة معقدة للعلماء على مدى عقود، وتستخدم الشركة نماذج الذكاء الاصطناعي لتسهيل اكتشاف الأدوية وتسريع اختبارها مما يُساهم في تطوير الرعاية الصحية والبحث الطبي.

استطاع Google DeepMind في 2020 من التصدي لتحدي طي البروتين بنجاح، وفتح مجموعة كبيرة من الفرص لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير الأدوية، بعد ذلك دخلت شركات أخرى الساحة مثل شركة ميتا وهليكسون وقدموا نماذج ذكاء اصطناعي مثل ESMFold وOmegaFold لتعزيز البحث في هذا المجال.

أصبحت أسترازينيكا كيانًا قويًا في استخدام الذكاء الاصطناعي في فك تشفير مجموعات البيانات الواسعة لزيادة فهمنا للأمراض، وتحديد أهداف طبية جديدة، وتوجيه تخليق الجزيئات، وتحسين التنبؤات بنجاح الأدوية، وتُطبق نماذج الذكاء الاصطناعي في المختبرات والتجارب السريرية، إذ يُستخدم الذكاء الاصطناعي لاستخراج رؤى قيمة من بيانات التجارب مما يساهم في تحليل سلامة وفعالية الأدوية، كما يساعد الذكاء الاصطناعي في أبحاث طي البروتين في جوانب متعددة.


لعبت الطرق التقليدية مثل البلورة بالأشعة السينية دورًا في تحديد الهيكل لاكتشاف الأدوية، لكن قدم الذكاء الاصطناعي نهجًا بديلًا من خلال التنبؤ بدقة تراكيب البروتين التي تمثل التحدي للعلماء ومكلفة وتستغرق وقتًا طويلًا لتحديدها، وعلى الرغم من التقدم الهائل إلا أنه توجد بعض القيود خاصةً في طي البروتين إذ تكون قدرة الذكاء الاصطناعي على التنبؤ بالتغييرات ببها طفرات الأحماض الأمينية الفردية محدودة، وتقدم هذه الادوات لقطة ثابتة للبروتين دون الإمعان في طبيعته الديناميكية.

ذو صلة

التعاون بين التخصصات المختلفة يساعد في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي في بحث طي البروتين، فمن أجل بناء نماذج فعالة لطي البروتين فإنه يجب تكوين فريق يتضمن مهندسين للبيانات وعلماء البيانات وعلماء أحياء وخبراء في التعلم الآلي، بالإضافة إلى اعتماد التعلم الفيدرالي إذ يجب تدريب النماذج على البيانات من شركات الأدوية المختلفة ومراكز البحث دون تعريض البيانات للكيانات الأخرى، وهذا كله يؤثر على تطور الذكاء الاصطناعي في هذا المجال.

تُعد هذه الخطوة من شركة أسترازينيكا هي خطوة مهمة لتطوير اكتشاف الأدوية، من خلال محاكاة التفاعلات الجزيئية المعقدة، وهذا يسهل عملية اكتشاف الأدوية، وهذه الخطوة تعد بثورة في تطوير الأدوية وتوفر أداة للباحثين لمكافحة الأمراض بفعالية وتعزز معدلات نجاح الأدوية وتحسين نتائج المرضى.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة