تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الرئيس التنفيذي لشركة Open AI سام ألتمان يُحذر: الذكاء الاصطناعي الحالي قادر على تعلم قدرة الإقناع البشري

الرئيس التنفيذي لشركة Open AI سام ألتمان يُحذر: الذكاء الاصطناعي الحالي قادر على تعلم قدرة الإقناع البشري
محمد نصار
محمد نصار

2 د

الرئيس التنفيذي لـ OpenAI سام ألتمان، يحذر من القدرة المحتملة للذكاء الاصطناعي على "الإقناع الفائق" حتى قبل الوصول إلى مستويات الذكاء الاصطناعي العام.

الرابطة العاطفية المتنامية بين البشر ودردشة الذكاء الاصطناعي تعزز القلق بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على سلوك الإنسان.

يجب التركيز على الأفراد والكيانات التي قد تسيء استخدام الذكاء الاصطناعي، بدلًا من أنظمة الذكاء الاصطناعي نفسها.

طبقًا لموقع futurism، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة Open AI سام ألتمان عن قلقه بشأن التطور السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي قد يملك قدرة الإقناع الفائق حتى قبل وصوله إلى مستوى الذكاء الاصطناعي العام، مما قد تؤدي هذه الإمكانية إلى نتائج غير متوقعة وربما مقلقة.

ربما يكون الذكاء الاصطناعي العام لا يزال بعيد المنال، لكن تؤكد تحذيرات ألتمان أن الذكاء الاصطناعي الحالي لا يحتاج إلى أن يصل لهذا المستوى ليؤثر على عقول البشر، وفي تغريدته الأخيرة أوضح إيمانه بأن الذكاء الاصطناعي سوف يتجاوز القدرات البشرية في الإقناع قبل أن يُصبح ذكاء اصطناعي عام، مما قد يؤدي إلى نتائج غريبة.


ارتفاع استخدام الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي تظهر هذه الإمكانية، إذ صُممت الأداة للدردشة، وأصبحت قادرة على الإقناع حتى عندما تكون مخطئة تمامًا، والروابط العاطفية بين البشر وهذه الدردشات تزيد من قوتها في الإقناع، وأحد الأمثلة هو محاولة شاب أُغرم بالذكاء الاصطناعي اغتيال الملكة إليزابيث بعد أن أقنعه الذكاء الاصطناعي بذلك.

ذو صلة

مع تكامل الذكاء الاصطناعي يتزايد القلق حول الكيانات الخبيثة التي قد تستغل هذه الدردشة في التلاعب بضعاف الشخصية، بالإضافة إلى استعداد المستخدم العادي للاحتيال الرقمي والمعلومات المضللة يُصبح أكثر قلقًا عندما يُضاف الذكاء الاصطناعي إلى المعادلة، والتكامل يعني أن الكثير من الناس سوف يثقون به، مما يجعل سوء استخدام الذكاء الاصطناعي مشكلة ملحة.

في حين لا يمكن إنكار قوة الذكاء الاصطناعي، إلا أنه يجب تذكر أن الأنظمة الحالية تفتقر إلى الأمان، ويجب توجيه القلق نحو سوء الاستخدام المحتمل، ومن المثير للاهتمام أن شخصيات مثل سام ألتمان تكون قلقة بهذا الشأن.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة