تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

المصريون القدماء يدهشون المجتمع العلمي مرة أخرى .. عرف المصريون أصل الحديد السماوي منذ 4400 عامًا

محمد نصار
محمد نصار

2 د

أظهر المصريون القدماء فهمًا عميقًا للأصول السماوية للحديد الغني بالمتيوريتات، كما هو موثق في نصوص هيروغليفية منذ 4400 عامًا.

على الرغم من بداية عصر الحديد رسميًا قبل حوالي 3300 عام، كان المصريون يستخدمون الحديد من المتيوريتات لصنع مختلف الأشياء، مظهرين ممارساتهم المتقدمة في علم المعادن.

كانت المعرفة العلمية للمصريين القدماء مضمنة مجازيًا في ممارساتهم الثقافية والدينية، مكشفة عن فهم علمي غني.

طبقًا لموقع sapiens.org، فإن دراسة رائدة لنصوص الهيروغلوفية أظهرت أن المصريين القدماء ربما فهموا الأصور السماوية للحديد الغني بالمتيوريتات، وعرضوا فهمًا متقدمًا للفلك وعلم المعادن، وهذه المعرفة التي وُضعت في طقوس دينية بدلًا من وثائق علمية، تكشف أن الحضارة القديمة أدركت أصل الحديد الخارجي وهو مفهوم اُقترح في أواخر القرن الثامن عشر.

اُشتهر المصريون القدماء ببراعتهم في الهندسة المعمارية والعلم، أدهشوا العالم مرة أخرى بمعرفتهم بالفلك وعلم المعادن، وذلك عن طريق جملة محفورة بالهيروغليفي في هرم عمره 4400 عامًا معناها الملك أونيس يمسك السماء ويشق حديدها" وهذه الجملة لا تظهر فقط فهمهم لأصل الحديد، ولكنها تُظهر معرفتهم العلمية الدقيقة.


على الرغم من أن عصر الحديد بدأ منذ 3300 عامًا، فإن الأشياء المصنوعة من الحديدة ظهرت في مصر قبل ذلك، وأقدم الأشياء المصنوعة من الحديدة هي خرز صغير في قرية شمال مصر تبلغ عمرها حوالي 5300 عامًا، وغيرها من الأشياء مثل تميمة في قبر الملكة عاشيت ويبلغ عمرها 4000 عامًا في دير البحري، وشفرة خنجر الملك توت عنخ آمون منذ حوالي 2600 عامًا.

ذو صلة

نصوص الأهرام المحفورة منذ حوالي 4400-4100 عامًا توفر المزيد من الرؤى حول فهم المصريين للكون، إذ تقدم السماء كطبق حديدي يحتوي على الماء، قطع منها يُمكن أن تسقط على الأرض كمتيوريتات أو مطر، والكلمة المستخدمة للحديد باللغة الهيروغليفية تمثل رمز حاوية نصف كروية للماء، مما يرمز إلى كيفية رؤية المصريين للسماء، وبالتالي فإن الحديد والسماء قابلين للتبادل في النصوص، وهذا هو سبب وصف الموتى بالإبحار في الحديد، والحاجة للملك لكسر حاجز حديدي للوصول إلى السماء.

نجت معرفة المصريين القدماء عبر القرون دون نصوص علمية، لكنها دخلت ضمن الشعائر والطقوس الدينية، وهذه النصوص تُقدم لمحة عن مدى تقدمهم العلمي والثقافي، إذ استطاع المصريون القدماء بدون تقنيات حديثة من فك أسرار الحديد السماوي مما يوضح مدى فهمهم العميق للكون.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة