تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

المظلة العملاقة.. علماء يعملون على خطة لتبريد الأرض عن طريق حجب الشمس!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

علماء يدرسون فكرة استخدام مظلات في الفضاء لتقليل ارتفاع حرارة الأرض ومحاولة للتصدي لتغيرات المناخ.

يشير العلماء إلى التحديات الكبيرة في تنفيذ هذه الفكرة، حيث يتعين أن يغطي الدرع مساحة ضخمة تعادل مليون ميل مربع، ويقترحون إطلاق سرب من المظلات الصغيرة لتحقيق هذا.

بينما يؤيد البعض هذه الفكرة باعتبارها جزءًا من الجهود لمواجهة تغير المناخ، يعارض آخرون بسبب تكلفتها المرتفعة وصعوبة تنفيذها في ظل تسارع التغيرات المناخية والتأثيرات الصعبة التي ستتعرض لها المظلة في الفضاء.

يستكشف العلماء فكرة غير تقليدية لوقف ارتفاع درجة حرارة كوكبنا، حيث يفكرون في إرسال مظلات إلى الفضاء لمنع ارتفاع حرارة الشمس. وهم على استعداد لاختبار الفكرة. كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

يدعي فريق بقيادة أستاذ الفيزياء في معهد آشر لأبحاث الفضاء ومدير معهد التخنيون للتكنولوجيا، يورام روزن، أنه مستعد لبناء نموذج أولي للمظلات أو الدرع الذي سيحجب الشمس.

ولكن هناك مشكلة واحدة كبيرة، حيث يجب أن يمتد الدرع على مساحة تبلغ حوالي مليون ميل مربع، أو ما يعادل مساحة الأرجنتين تقريبًا.

نظرًا لأن هذا الهيكل كبير جدًا بحيث لا يمكن إطلاقه إلى الفضاء على صاروخ واحد، يقترح روزن وفريقه مخططًا يتم من خلاله إطلاق سرب من الظلال الأصغر إلى الفضاء، حيث سيعملون معًا.

وقال روزن: "يمكننا أن نقول للعالم، انظر، هناك حل عملي، خذه، وقم بزيادته إلى الحجم اللازم".

لقد كانت الفكرة موجودة من الناحية الفنية منذ عقود . لكن بدلًا من حجب الشمس تمامًا باستخدام مظلة عملاقة، اقترح الباحثون أننا نحتاج فقط إلى حجب ما بين 1 إلى 2% من إشعاع نجمنا للتخفيف من آثار الاحتباس الحراري.

وفي العام الماضي، استكشف فريق من العلماء من جامعة هارفارد وجامعة يوتا فكرة وضع الغبار في "نقطة لاغرانج" بين الشمس والأرض للتغلب على تغير المناخ.

واقترح فريق مختلف استخدام "مظلة" فعلية مربوطة بكويكب لتحقيق نفس التأثير. ومع ذلك، فإن المظلة الشمسية لن تكون سوى جزء واحد من الحل، حيث أن الغلاف الجوي للأرض سيظل يحبس الحرارة على شكل انبعاثات غازات الدفيئة.

في حين لا يؤيد الجميع هذه الفكرة. حيث قال النقاد إن المظلة الشمسية ستكون باهظة التكلفة وغير واقعية بشكل لا يصدق، نظرًا للوتيرة التي يتسارع بها الاحتباس الحراري. ناهيك عن التأثيرات القاسية التي يجب أن تتحملها مثل هذه المظلة أثناء تعرضها للفضاء الخارجي.

ذو صلة

ومن ناحية أخرى، يقول المؤيدون إنه لا ينبغي لنا أن نترك أي جهد في التوصل إلى حلول لتغير المناخ.

ويتطلع روزن وفريقه الآن إلى تأمين مبلغ يتراوح بين 10 ملايين و20 مليون دولار لبناء النموذج الأولي الخاص بهم. قائلًا: "نحن في التخنيون لن ننقذ الكوكب. لكننا سنظهر أنه يمكن القيام بذلك."

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة