تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بعد ما يُقارب من نصف قرن .. روسيا تعود لاستكشاف سطح القمر من خلال مركبة لونا 25

محمد نصار
محمد نصار

2 د

أطلقت روسيا بنجاح لونا 25، أول مهمة قمرية لها في 47 عامًا، من مطلق الصواريخ فوستوتشني في 10 أغسطس 2023.

من المقرر هبوط المركبة الفضائية في المنطقة القطبية الجنوبية للقمر في 21 أغسطس 2023، مع مهمة رئيسية للبحث عن دلائل على وجود الماء.

يدل الإطلاق على الطموحات القمرية المتجددة لروسيا، للكشف عن المواقع المأهولة المحتملة في المستقبل على القمر.

بعد ما يُقارب من نصف قرن منذ آخر مهماتها الفضائية لاستكشاف القمر، عادت روسيا لاستكشاف القمر من خلال إطلاق ناجح لمركبة لونا 25 من مطلق الصواريخ فوستوتشني في منطقة أمور في 10 أغسطس 2023.

آخر مهمة لاستكشاف القمر نفذها الاتحاد السوفيتي كانت في 18 أغسطس 1976، عندما هبطت مركبتهم في ماري كريسيوم، ونجحت هذه المهمة في جمع عينات من التربة وعادت محملة ب 170 جرام من العينات على الأرض، وعلى الرغم من وجود خطط كبيرة من الاتحاد السوفيتي لغزو القمر وإنشاء سلسلة من القواعد بحلول عام 1985، أصبحت هذه الرحلة هي الأخيرة للاتحاد قبل انهياره.


ذو صلة

الآن تعود روسيا كخليفة للاتحاد السوفيتي لاستكشاف القمر بمركبة روبوتية من المقرر أن تهبط في المنطقة القطبية الجنوبية للقمر في 21 أغسطس القادم، وتزن مركبة لونا 25 ما يقارب من 1750 كجم، ومجهزة بحزمة من أدوات ونظام دفع وعجلات وذراع مناولة لجمع العينات، وتعمل بالطاقة الشمسية ومولد ذري حراري.

الهدف الرئيسي لها هو البحث عن دلائل على وجود الماء، والذي قد يُدعّم في المستقبل موقعًا لروسيا مأهولًا على القمر، وأكدت روسكوسموس أن الإطلاق قد نجح، وأن المركبة سوف تدخل مدار القمر في 16 أغسطس، وتمثل هذه المركبة عودة ناجحة لروسيا لاستكشاف القمر، واهتمامها بوجودها الدائم على الثمر، وهذه الرحلة قد تمهد لاستكشاف مناطق مأهولة في المستقبل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة