تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بعمق 1.3 ألف قدم في المحيط.. اكتشاف أكبر “ثقب أزرق” على الإطلاق والعلماء لم يصلوا بعد إلى القاع

مريم مونس
مريم مونس

2 د

اكتُشفت أعمق حفرة زرقاء معروفة حتى الآن، تقع بالقرب من شبه جزيرة يوكاتان بين المكسيك وبليز حيث تصل عمقها إلى ما لا يقل عن 1,380 قدمًا ولم يتم الوصول إلى قاعها بعد.

استخدم العلماء تقنيات حديثة مثل ملف التوصيلية ودرجة الحرارة والعمق (CTD) لقياس عمق الحفرة بدقة أكبر، مما أدى إلى تحديد أن الحفرة قد تصل إلى 1,640 قدمًا.

تُظهر الحفرة الزرقاء إمكانيات للربط بينها وبين البحر الكاريبي، وتعد بمزيد من الاكتشافات حول تكوين الكهوف البحرية ودراسة الحياة البحرية والأنظمة الجيولوجية تحت الماء.

اكتشف العلماء ما يمكن أن يكون أعمق وأكبر "ثقب أزرق" في العالم، ويقع خارج شبه جزيرة يوكاتان، بالقرب من المكسيك وبليز. وقد وصل الكهف البحري المعروف الآن باسم Taam Ja’ Blue Hole، إلى أعماق لا تقل عن 1380 قدمًا، ويشير الباحثون إلى أنه لم يتم الوصول إلى القاع بعد.

أُعيد قياس ثقب تام جا الأزرق الذي كان يعتقد في البداية أن عمقه حوالي 900 قدم، باستخدام التكنولوجيا المتقدمة، مما يكشف عن عمق أكبر. ساعد ملف التوصيل ودرجة الحرارة والعمق (CTD) العلماء على تحقيق قياس أكثر دقة، ويمتد حتى 1640 قدمًا، على الرغم من أنه لا يزال من غير المؤكد ما إذا كان هذا يمثل القاع.

الثقوب الزرقاء هي كهوف بحرية تشكلت خلال العصر الجليدي معروفة بأعماقها الواسعة ونظمها البيئية الفريدة تحت الماء. إنها توفر رؤى مهمة حول العمليات الجيولوجية والبحرية، لكن استكشافها يأتي مع تحديات كبيرة، مثل محدودية الأكسجين ووجود غازات سامة مثل كبريتيد الهيدروجين.

ذو صلة

وتسلط النتائج المنشورة في مجلة "فرونتيرز إن مارين ساينس" الضوء على الروابط المحتملة بين البحر الكاريبي وهذه المعالم تحت الماء. لا يؤدي هذا الاكتشاف إلى تعزيز فهمنا للتكوينات الجيولوجية فحسب، بل يشير أيضًا إلى أن المزيد من الاستكشاف يمكن أن يكشف المزيد من الروابط بين المواقع البحرية المماثلة.

بينما يواصل العلماء جهودهم لتحديد العمق الكامل لثقب تام جا الأزرق، يظل المجتمع العلمي حريصًا على معرفة المزيد عن هذه العوالم الغامضة تحت الماء. يمكن أن يكشف البحث المستمر عن معلومات حيوية حول مناخ الأرض في الماضي ويقدم رؤى جديدة حول التنوع البيولوجي الموجود داخل هذه الأعماق الخفية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة