تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

بين التقلبات الجوية العنيفة والظلام الدامس .. كيف يبدو فصل الشتاء على كواكب مجموعتنا الشمسية المختلفة؟

بين التقلبات الجوية العنيفة والظلام الدامس .. كيف يبدو فصل الشتاء على كواكب مجموعتنا الشمسية المختلفة؟
محمد نصار
محمد نصار

2 د

الشتاء على عطارد قصير ولكنه لا يخلو من التقلبات العنيفة، إذ تصل تقلبات درجات الحرارة إلى ذروتها نهارًا وتهبط بشدة ليلًا.

يؤدي الميل الشديد لأورانوس إلى فترات طويلة من الظلام خلال فصل الشتاء، ويخلق جوًا مظلمًا وغامضًا.

على الرغم من أن بلوتو ليس كوكبًا، إلا أنه يقدم رؤى حول التأثيرات التي تتسبب فيها مداراتها البيضاوية على التغيرات الموسمية، مما يسلط الضوء على تجارب الشتاء الفريدة على هذه الكواكب البعيد.

مع دخولنا في فصل الشتاء على الأرض، دعنا نستكشف التباين الشديد لفصل الشتاء على الكواكب الأخرى داخل نظامنا الشمسي، فما بين التقلبات الحرارية الشديدة على عطارد إلى الظلام الدائم على أورانوس، فكل كوكب من كواكب مجموعتنا الشمسية له نظام خاص به.


كوكب عطارد 

الشتاء على عطارد قصير، ولكنه ليس خفيفًا على الإطلاق، إذ تتأرجح درجات الحرارة بشدة إذ تصل إلى 270 درجة فهرنهايت في النهار، ولكنها تهبط بشدة إلى -279 درجة فهرنهايت ليلًا، مما يجعلها منطقة شتاء غير مضيافة على الإطلاق.


كوكب الزهرة 

لا يعرف كوكب الزهرة الراحة من درجات حرارته الحارقة، إذ تصل درجة الحرارة إلى 820 درجة فهرنهايت في الشتاء، كما يُضيف الغلاف الجوي الحمضي طبقة أخرى لهذا الجحيم، مما يجعله مكانًا لا يمكن أبدًا الإقامة فيه حتى في فصل الشتاء.


كوكب المريخ 

يشبه شتاء المريخ شتاء الأرض إلى حد ما، إذ يستمر أربعة أشهر، وغياب الغلاف الجوي يعزز تقلبات الحرارة، إذ تصل درجة الحرارة إلى -243 درجة فهرنهايت، ويشهد هذا الفصل نمو قبعات جليدية تشغل ربع الغلاف الجوي الرقيق، مما يخلق منظرًا فضائيًا رائعًا.


كوكب المشتري 

يفتقد الكوكب إلى الفصول، فدورة الكوكب السريعة التي لا تتجاوز الـ 10 ساعات أرضية تجعل كل لحظة تبدو متسقة، بدون مفهوم الشتاء أو أي تغير فصلي آخر.


كوكب زحل

يقدم زحل تغيرات فصلية خفيفة، ولكن الغلاف الجوي الكثيف والمسافة البعيدة عن الشمس يخففان من التقلبات الحرارية، ومع ذلك فإن أعالي الغلاف الجوي لزحل قد تنخفض فيه الحرارة إلى -312 درجة فهرنهايت في الشتاء.


كوكب أورانوس 

يعيش فصولًا شديدة التقلبات خلال فترات الضوء الشمسي الممتدة، إذ يميل الكوكب بدرجة 97 درجة، ويتجه أحد الأقطاب إلى الشمس مباشرة في صيفه، ويبتعد هذا الجانب من ناحية الشمس في الشتاء، مما يجعل الشتاء طويلًا ومظلمًا للغاية.


كوكب نبتون 

تكون الفصول في نبتون حول أحد النصفين إذ يحصل أحدهما على ضوء أكثر، ولا يوجد انخفاض عام في المسافة، إذ يحصل على 0.1% فقط من ضوء الشمس الذي تحصل عليه الأرض، مما يؤدي إلى ظروف باردة باستمرار دون تقلبات حرارية فصلية كبيرة.


بلوتو 

ذو صلة

على الرغم من أنه لا يعد كوكبًا إلا أنه يمر به فصولًا متنوعًا، إذ يتجمد الغلاف الجوي أحيانًا في الشتاء، ليعاود الانتعاش عند الاقتراب من الشمس، والفارق الأكبر بين الشتاء والصيف هو كم تبدو الشمس مشرقة.

توضح الكواكب الأخرى الظروف المتنوعة والقاسية لفصل الشتاء خارج كوكب الأرض، إذ يقدم كل كوكب لوحة فريدة لفصل الشتاء داخل المجموعة الشمسية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة