تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تعرف على نظام Air-Guardian من معهد MIT .. لزيادة سلامة الطيران، ويمهد الطريق لموجة جديدة من الابتكارات

محمد نصار
محمد نصار

1 د

نظام Air-Guardian من MIT هو نظام التعلم العميق الذكاء الاصطناعي المصمم للعمل مع قائدي الطائرات، لتعزيز سلامة الطيران.

النظام مبني على الشبكات العصبية (LNN)، ويقدم كفاءة وقابلية للتفسير، ويمكنه التدخل عندما يغفل الطيار عن الحالات الحاسمة.

ابتكارات Air-Guardian قد تمهد الطريق لتطبيقات أوسع للذكاء الاصطناعي في مجالات متعددة، مما يشير إلى موجة جديدة من التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي.

طبقًا لموقع venturebeat، كشف علماء MIT عن نظام التعلم العميق الرائد المُسمى Air-Guardian، وهذا النظام مُصمم للعمل بجانب قائدي الطائرات، بهدف تعزيز سلامة الطيران، ويستطيع النظام اكتشاف متى قد يغفل الطيار البشري عن موقف حاسم ويتدخل بسرعة لمنع الحوادث المحتملة.

يتكون النظام من الشبكات العصبية (LNN) التي أنتجت من مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في MIT، وتبرز هذه الشبكات بكفاءتها وإمكانياتها، خاصةً في المجالات التي تتطلب أنظمة الذكاء الاصطناعي القابلة للتفسير، وهي تقدم بديلًا واعدًا لنماذج التعلم العميق السائدة.


يستخدم نظام Air-Guardian نهجًا فريدًا لزيادة سلامة الطيران، إذ يراقب كل من تركيز الطيار والذكاء الاصطناعي، وعندما تظهر تناقضات مثل إغفال الطيار لتفاصيل مهمة، يمكن للذكاء الاصطناعي التدخل وتولي السيطرة على ذلك الجزء المحدد من الرحلة.

ذو صلة

أكد رامين حسني عالم الذكاء الاصطناعي والمشارك في البحث عن Air-Guardian على الطابع التعاوني للنظام، وتحدث عن السيناريوهات التي يمكن فيها التدخل مثل عندما تكون الطائرة قريبة من الأرض، وقد تتسبب قوى الجاذبية في فقدان الطيار للوعي، أو عندما يُغمر الطيار بمعلومات زائدة.

يمثل نظام Air-Guardian الذي يعتمد على LNN  قفزة كبيرة في دور الذكاء الاصطناعي في الأنظمة الحيوية للسلامة، وقدرته على العمل بالتعاون مع الطيار البشري والتدخل فقط عند الضرورة، وهذا يمهد الطريق إلى حقبة جديدة من الابتكار في الذكاء الاصطناعي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة