تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تعرف على Nightshade .. سلاح المُبدعين الجديد لحماية حقوق الملكية من الذكاء الاصطناعي

محمد نصار
محمد نصار

2 د

نايتشيد هي أداة جديدة تتيح للفنانين تعديل أعمالهم الفنية الرقمية بطريقة تعطل تدريب الذكاء الاصطناعي.

طُورت نايتشيد بواسطة باحثين من جامعة شيكاغو، وتضلل الأداة نماذج الذكاء الاصطناعي لتعطيل التعرف على الأشياء، مما يشكل تحديًا لنزاهة مجموعات بيانات التدريب للذكاء الاصطناعي.

بينما توجد مخاوف حول استخدامها المحتمل لأغراض خبيثة، فإن الهدف الرئيسي من نايتشيد هو تمكين الفنانين وردع شركات الذكاء الاصطناعي من انتهاك حقوق الملكية.

طبقًا لموقع venture beat، واجه الذكاء الاصطناعي العديد من المشاكل خاصةً من قبل الفنانين والمبدعين، بسبب اعتماده على محتواهم في التدريب، وزاد الخوف من انتهاك حقوق الملكية، ولمعالجة هذه المخاوف قُدمت أداة جديدة تُدعى Nightshade "نايتشيد" التي تتيح للفنان تعديل أعماله بطريقة لا تُحلاظها العين المجردة ولكنها تعطل نماذج الذكاء الاصطناعي.

شهد الذكاء الاصطناعي مثل شات جي بي تي نموًا كبيرًا، وأثار العديد من الدعاوى القضائية ضد شركات التكنولوجيا حول استخدام أعمال الفنانين كبيانات للتدريب دون موافقتهم، ودعم الفنانين من قبل استخراج محتواهم من الويب لفهرسة البحث، لكن نفس الممارسة أصبحت الآن مثار جدل، إذ تمكن الذكاء الاصطناعي من إنتاج أعمال فنية منافسة، ولمواجهة ذلك طُورت أداة نايتشيد التي لا تزال قيد التطوير، وتعمل هذه الأداة على تعديل بكسلات الأعمال الفنية الرقمية لتصبح سامة لنماذج الذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى التدرب عليها.


طُورت الأداة بواسطة باحثين من جامعة شيكاغو تحت إشراف أستاذ علوم الحاسوب بن زهاو، وسوف تُدمج قريبًا كميزة اختيارية في منتجهم السابق "جلاز" Glaze، الذي يعمل على بكسلة الأعمال الفنية لكن الأداة الجديدة أكثر تطورًا، إذ تضلل الذكاء الاصطناعي لتعطيل التعرف على الأشياء، فعلى سبيل المثال بعد التعرض لبعض صور مسمومة للكلاب، بدأ نموذج الذكاء الاصطناعي في التعرف عليها على أنها قطط، مما أدى إلى نتائج غريبة.

ذو صلة

اختبر الباحثون الأداة الجديدة وبدأ الذكاء الاصطناعي في إنتاج صور غير صحيحة، والتحدي لمطوري الذكاء الاصطناعي يكمن في أن هذه البكسلات المسمومة تكاد تكون مستحيلة للتعرف عليها، مما يجعل من الصعب تنقية البيانات لتدريب الذكاء الاصطناعي، وفي حالة تدريبه على هذه البيانات، فسوف يصبح من الضروري إعادة تدريبه، ولكن توجد مخاوف حول الاستخدام السيء المحتمل لهذه الأداة، ويأمل الباحثون أن تعيد هذه الاداة القوة إلى الفنانين وردع شركات الذكاء الاصطناعي من انتهاك حقوق الملكية.

تمثل نايتشيد خطوة كبيرة في الصراع بين الفنانين والذكاء الاصطناعي، ومع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، فإن هذه الأداة لها أهمية كبيرة في احترام حقوق الملكية وضمان أن لا تأتي التطورات التكنولوجية على حساب الإبداع الفني.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة