تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

يدعى بعض علماء الآثار أن هرم إندونيسيا الذي يعود لعام 25 ألف قبل الميلاد لم ينشئه البشر .. لكن ما هي الحقيقة؟

جدل كبير بين العلماء.. يدعي بعض علماء الآثار أن هرم إندونيسيا الذي يعود لعام 25 ألف قبل الميلاد ربما لم يُنشأ بواسطة البشر
محمد نصار
محمد نصار

2 د

تُشير دراسة جديدة إلى أن هرم جونونج بادانج في إندونيسيا قد يعود إلى عام 25,000 قبل الميلاد، متحديًا الجداول الزمنية التقليدية لتقنيات البناء المتقدمة.

يظهر الشك بين الخبراء، إذ يشك علماء الآثار مثل فلينت ديبل وبيل فارلي  في الأدلة وصحة الادعاءات، مشددين على غياب مؤشرات واضحة على هياكل الهرم.

يستمر الجدل بين العلماء حول عمر هذا الهرم، ويدعو علماء الدراسة جميع العلماء إلى دراسة هذا الهرم.

تقترح دراسة جديدة أن هرم جونونج بادانج في إندونيسيا قد يعود إلى عام 25 ألف قبل الميلاد، وهذا يتحدى المعتقدات التقليدية حول الجدول الزمني لتقنيات البناء المتقدمة، ولكن ظهرت بعض الشكوك حيال صحة هذه الدراسة إذ تساءل بعض الخبراء عن أصالة هذه الادعاءات.

هرم جونونج في إندونيسيا كان موضوع نقاش بين العلماء، إذ تعترف موسوعة جينيس أن هرم سوزر المدرج في مصر هو أقدم هرم في العالم (2630 قبل الميلاد)، ولكن البحث الأخير يتحدى ذلك، إذ يقول البحث أن نواة الهرم تتكون من صخور الحمم البازلتية المنحوتة بعناية، وأن أقدم جزء من الهرم ربما نشأ من كتلة بركانية طبيعية قبل أن يُكمل بعد ذلك بواسطة البشر.

تُشير تلك النتائج إلى مهارات البناء المتقدمة التي تعود إلى الفترة الجليدية الأخيرة، وتتحدى المعتقد الذي يُشير إلى أن حضارة الإنسان وتطور تقنيات البناء بدأت مع ظهور الزراعة قبل 11 ألف عام، ويدعوا علماء الدراسة الباحثين من جميع أنحاء العالم لاستكشاف هذا الهرم.

ذو صلة

لكن لم يقتنع كل الخبراء بهذه الدراسة، إذ يرفض العالم فلينت ديبل من جامعة كارديف الدراسة، ويُشير إلى أنه لا توجد أدلة على هذا الادعاء، ويسلط الضوء على غياب مؤشرات مثل أدوات العمل أو دلائل واضحة على تعمد البناء، كما يشكك عالم الآثار من جامعة جنوب كونيتيكت الأمريكية بيل فارلي في صحة عينات التربة البالغ عمرها 27 ألف عام من هذا الهرم، وأشار إلى أنها لا تحمل علامات النشاط البشري مثل قطع العظام.

استجاب علماء الدراسة لهذه الشكوك وأوضحوا أنه منفتحين لكل الآراء ولكل العلماء الذين يرغبون في دراسة هذا الهرم، ويستمر الجدل حول عمر وأصالة هرم جونونج بادانج في التطور، ومع وجود آراء متضاربة فإن العلماء يحاولون الوصول إلى الحقيقة، ولكن نتائج هذه الدراسة إن صحت سوف تعيد تشكيل فهمنا لتقنيات البناء القديمة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة