تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جوجل تختبر نموذج ذكاء اصطناعي أقوى بـ 700 مرة من نموذج “GPT-4″ المدفوع من”OpenAI”

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

أعلنت مختبرات جوجل عن تحديث كبير لأداتها "Gemini Pro AI"، مما يوفر القدرة على معالجة ما يصل إلى مليون رمز، متفوقة بذلك على الأدوات الرائدة الحالية ومحددةً معيارًا جديدًا في مجالات اللغويات الحاسوبية والتعلم الآلي.

تتميز الترقية الجديدة لـ "Gemini Pro v1،5" بأنها أقوى بنسبة 700 مرة من نموذج "GPT-4" المدفوع من"OpenAI"، وتقدم "أطول نافذة سياقية" مقارنةً بأي نموذج واسع النطاق متاح حاليًا.

تعني هذه الترقية أن المستخدمين يمكنهم الآن الاستفادة من تحسينات ملموسة في قدرة النموذج على فهم السياق والرد على الاستفسارات بشكل أكثر دقة واستيعابًا.

أعلنت مختبرات جوجل "Google Labs" عن إطلاق تحديث كبير لأداتها "Gemini Pro AI"، وهو نموذج ذكاء اصطناعي متوسط الحجم يُشغل النسخة المجانية من برنامجها للدردشة الآلية. حيث يتيح هذا التحديث إمكانية معالجة ما يصل إلى مليون رمز مسبقًا، موفرًا بذلك "حجم سياق" غير مسبوق يتفوق على الأدوات الرائدة الحالية التي تقتصر قدرتها على 128 ألف رمز.

في الواقع، تعني هذه الترقية أن المستخدمين يمكنهم الآن الاستفادة من تحسينات ملموسة في قدرة النموذج على فهم السياق والرد على الاستفسارات بشكل أكثر دقة واستيعابًا.

وتُعد هذه الترقية لـ "Gemini Pro v1.5" تحسنًا نوعيًا يزيد بنسبة 700% عن نموذج "GPT-4" المدفوع من"OpenAI"، ما يُسهم في تحديد معيار جديد في مجالات اللغويات الحاسوبية والتعلم الآلي ضمن نماذج اللغات الكبيرة.

ووفقًا لما أعلنته جوجل، يُعتبر هذا الإصدار صاحب "أطول نافذة سياقية لأي نموذج واسع النطاق". وقبل هذا الإعلان، كانت أكبر نافذة سياقية متاحة للجمهور في نموذج لغة كبير تصل إلى 200 ألف رمز. لكن فريق "Google Labs" أكد أنهم تمكنوا من تعزيز هذا العدد بشكل كبير، مما أتاح معالجة ما يصل إلى مليون رمز مميز باستمرار.

تُشير هذه التطويرات إلى أن "Gemini Pro" سيكون أكثر قدرة من أي إصدار آخر ضمن مجموعة "Gemini" الحالية ومن أي برنامج LLM آخر متوفر حاليًا. لكن، تم توفير هذا السياق الواسع عبر الإنترنت لأغراض التجريب فقط، في حين أن الإصدار المستقر القادم من "Gemini Pro" سيتعامل مع ما يصل إلى 128 ألف رمز فقط.

وتُعتبر هذه الخطوة أحدث تحركات جوجل في السباق نحو الهيمنة على مجال الذكاء الاصطناعي. ففي الأسبوع الماضي، أصبح "Gemini Advanced"  أول منافس حقيقي لـ "ChatGPT Plus" من  "OpenAI". وبخلاف "Claude" من "Anthropic"، يُعد برنامج الدردشة الآلي من "Google" متعدد الوسائط، ويُقدم نتائج متميزة في اختبارات متنوعة، بالإضافة إلى مجموعة من الميزات التي لا تُقدمها "OpenAI".

ومع ذلك، من المتوقع أن يلحق "Gemini Advanced" بـ"GPT-4.5 Turbo"، الذي يتعامل بالفعل مع 128 ألف رمز. وقد تم عرض تنوع استخدامات "Gemini 1.5" من خلال عدة عروض توضيحية، حيث أشارت جوجل إلى قدرته على معالجة كميات هائلة من المعلومات دفعة واحدة، بما في ذلك ساعة واحدة من الفيديو، و11 ساعة من الصوت، وقواعد تعليمات برمجية تحتوي على أكثر من 30 ألف سطر من التعليمات البرمجية أو أكثر من 700 ألف كلمة.

وقال الفريق: "في بحوثنا، نجحنا أيضًا في اختبار ما يصل إلى 10 ملايين رمز مميز".  بينما يُعد عدم قدرة نماذج "Gemini" على تحليل ملفات PDF أحد العيوب التي أشارت إليها شركة "Decrypt" في مقارنتها بين "Gemini" و"ChatGPT".

ذو صلة

ومن جهة أخرى أثبت "Gemini 1.5 Pro" تفوقه في العديد من المعايير مقارنة بـ"Gemini Ultra 1.0"، ما يُشير إلى مستقبل واعد لنماذج LLM من "Google".

ومن الجدير بالذكر أن جوجل ولم تُحدد جدولًا زمنيًا لإطلاق "Gemini Advanced 1.5". في الأثناء، تواصل "OpenAI" تطوير "GPT-5". لكن القدرات المُحسنة لـ "Gemini" ستُساهم في تعزيز مكانة جوجل في المنافسة القائمة على الذكاء الاصطناعي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة