تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كوكب المريخ ليس كوكبًا ميتًا!! دراسة جديدة توضح النشاط البركاني للكوكب على مدى 120 مليون سنة

كوكب المريخ ليس كوكبًا ميتًا!! دراسة جديدة توضح النشاط البركاني للكوكب على مدى 120 مليون سنة
محمد نصار
محمد نصار

2 د

منطقة Elysium Planitia التي اعتبرت في وقت ما خاملة جيولوجيًا، كشفت عن نشاط بركاني يعود إلى أقل من مليون سنة، مما يظهر علامات على نشاط بركاني حديث.

الدراسة تقدم حسابًا شاملًا لتاريخ المريخ البركاني الحديث، الذي يمتد لحوالي 120 مليون عام، مما يتحدى فهمنا للمريخ ككوكب ميت.

الاكتشافات تؤثر على علم الكائنات الحية الفلكية، إذ يشير التفاعل بين النشاط البركاني والمياه على المريخ إلى إمكانية خلق بيئات هيدروثيرمالية ملائمة للحياة الميكروبية، مما يؤثر على البحث عن حياة سابقة على الكوكب الأحمر.

أظهرت دراسة جديدة من جامعة أريزونا وجود تاريخ جيولوجي هائل على المريخ، إذ حدد العلماء نشاط بركاني حتى قبل مليون سنة، إذ غطت كميات هائلة من الحمم مساحة تعادل مساحة ألاسكا، وتشير النتائج إلى أن المريخ قد يكون نشطًا بركانيًا حتى اليوم، مما يؤثر على فهمنا لماضي الكوكب، وإمكانية استضافة حياة عليه.

على عكس الرؤية التقليدية بأن المريخ كوكب ميت بسبب غياب الصفائح القشرية، فإن الاكتشافات الأخيرة تتحدى هذا الاعتقاد، واعتمدت الدراسة الجديدة على صور الفضاء وقياسات الرادار الداخلي لإعادة بناء التفاصيل ثلاثية الأبعاد لأكثر من 40 حدث بركاني، وأحد أهم الاكتشافات هو تحديد Elysium Planitia كأصغر منطقة بركانية على المريخ، مما يشير إلى تاريخ أكثر ديناميكية مما كنا نعتقد، كما اكتشف العلماء دلائل على تدفقات حمم كبيرة إذ ملأت إحدى هذه التدفقات وادي Athabasca Valles بنحو 1000 ميل مكعب من البازلت، ويوضح العلماء أن Elysium Planitia قد تكون نشطة حتى اليوم.

ذو صلة

كما تسلط الدراسة الضوء على النشاط الزلزالي في المريخ إذ سجل مرصد InSight التابع لناسا العديد من الزلازل بين 2018 و 2022، وهذا يقدم أفضل تقدير للنشاط البركاني الحديث في المريخ على مدى 120 مليون سنة، بالإضافة إلى اكتشاف العلماء أن منطقة Elysium Planitia ربما قد خضعت لفيضانات كبيرة من الماء، وتوجد دلائل على تفاعل الحمم المنصبة على الماء أو الجليد مما أدى إلى خلق بيئة هيدروثيرمالية، ويجدها العلماء مثيرة للاهتمام، فقد تكون مناسبة للحياة الميكروبية.

تتحدى الدراسة الافتراضات السابقة حول المريخ، وتفتح أفقًا جديدًا لفهم ماضي كوكب المريخ وإمكانية دعم الحياة، والاكتشافات الحديثة لها تأثيرات بعيدة المدى على مهام استكشاف المريخ المستقبلية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة