تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جوجل تُطلق “جيميني للأعمال” روبوت المحادثة الجديد للقطاع التجاري مع تعزيز الأمان في “ورك سبيس”

مريم مونس
مريم مونس

3 د

جوجل تستعد لإطلاق Gemini Business يعمل بالذكاء الاصطناعي المخصص للشركات، مع ميزات أمان معززة ضمن منتجات "جيميني للأعمال" و"جيميني للمؤسسات".

العملاء الحاليون لـ "جوجل ورك سبيس" مدعوون للترقية إلى الخطط الجديدة للاستفادة من حماية البيانات المتقدمة وإعدادات جيميني، على الرغم من الغموض حول تضمين جيميني في الإصدارات القياسية.

تطرح جوجل تحديات التكلفة والتقنية لمنتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية، إذ يمكن أن تصل تكلفة الحسابات المدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى 45 دولارًا لكل مستخدم شهريًا.

إحدى أهم مجالات الربح لشركة جوجل هي تطوير تطبيقاتها الاستهلاكية المجانية بإضافة ميزات مخصصة وتعزيزات أمنية، ثم عرضها للبيع للمؤسسات. يُعرف هذا النهج بجوجل ورك سبيس، الذي يقدم حاليًا خدمات البريد الإلكتروني، وإدارة التقويم، وإنشاء المستندات، وخيارات التخزين، والدردشة المرئية. ويبدو أن جوجل بصدد إطلاق روبوت محادثة يستخدم ذكاء اصطناعي مخصص للشركات Gemini Business. ويحمل أحدث برنامج دردشة من جوجل اسم جيميني، الذي كان يُعرف سابقًا ببارد. وقد كشفت أحدث ملاحظات التصحيح التي رصدها ديلان روسوي من 9to5Google وTestingCatalog.eth عن وجود منتجات جديدة تحت مسمى جيميني للأعمال وجيميني للمؤسسات.

تشير ملاحظات التصحيح إلى أن عملاء ورك سبيس سيحصلون على حماية بيانات على مستوى المؤسسات وإعدادات جيميني ضمن لوحة تحكم مشرف جوجل ورك سبيس، وأنه يمكن لمستخدمي ورك سبيس استخدام جيميني بثقة في العمل مع الاطمئنان إلى أن محادثاتهم لا تُستخدم لتدريب جيميني على النماذج التدريبية.

توجد هذه الملاحظات المبكرة لبارد/جيميني منذ فترة. يبدو أن بعض الأشخاص يمتلكون طرقًا لجعل الموقع ينشر ملاحظات التصحيح المبكرة، وفي هذه الحالة، تم تأكيدها بشكل مستقل من قبل شخصين مختلفين. الثقة في دقة التاريخ المقرر في 21 فبراير قد تكون موضع تساؤل.

تفوقت جوجل على نفسها مرة أخرى بإطلاق جيميني 1.5 الذكاء الاصطناعي، بعد مرور أسبوع واحد فقط من إطلاق ألترا 1.0. عادة ما يُتوقع أن تشمل تطبيقات جوجل في إصدار "المعيار التجاري" من ورك سبيس، الذي يكلف 12 دولارًا أمريكيًا لكل مستخدم في الشهر، لكن يبدو أن جيميني لن يُدرج ضمن هذه الحزمة. تصف جوجل المنتجات على أنها "خطط جيميني التجارية وجيميني للمؤسسات الجديدة" "new Gemini Business and Gemini Enterprise plans" وتحث مستخدمي جوجل ورك سبيس الحاليين، الذين يدفعون رسومًا، على "الترقية اليوم إلى خطة جيميني التجارية أو جيميني للمؤسسات". يذكر روسي أن رابط "الترقية اليوم" يؤدي إلى صفحة دويت الذكاء الاصطناعي لورك سبيس، وهي أول محاولة من جوجل لـ "الذكاء الاصطناعي للأعمال"، التي لم تُحدّث بعد بأي خطط جديدة.

ذو صلة

لا يزال نجتح خطة عمل دويت الذكاء الاصطناعي من إطلاق جيميني غير واضح. إذ تم الإعلان عن دويت في أغسطس 2023 كمجموعة من الأزرار "ساعدني في الكتابة" ضمن جيميل ودوكس وتطبيقات ورك سبيس الأخرى، والتي كانت ستُفعّل جميع برامج الدردشة الآلية قادرة على التحكم في التطبيقات المختلفة. كان من المفترض أن يكون سعر دويت الذكاء الاصطناعي الأولي 30 دولارًا إضافيًا لكل مستخدم شهريًا، ولكن بعد مرور ستة أشهر، لا يزال دويت الذكاء الاصطناعي غير متوفر للشركات بشكل عام. يؤدي رابط "تجربة دويت الذكاء الاصطناعي" إلى نموذج اتصال "طلب تجربة". ستة أشهر تُعتبر فترة طويلة في عالم خطط الذكاء الاصطناعي السريعة التطور من جوجل؛ ومن المحتمل أن يتم استبدال دويت بكل ما يتعلق بجيميني. هل ستبقى التكلفة إضافية بقيمة 30 دولارًا أم أن هذا السعر قد استُهجن بالفعل؟

إذا تقرر فرض رسوم إضافية بقيمة 30 دولارًا للذكاء الاصطناعي، فهذا يعني أن الحساب النموذجي لورك سبيس المدعوم بالذكاء الاصطناعي سيكلف إجماليًا 45 دولارًا أمريكيًا لكل مستخدم في الشهر. قد يبدو هذا المبلغ كبيرًا، لكن المنتجات التوليدية للذكاء الاصطناعي تحتاج حاليًا إلى قدر كبير من المعالجة، ما يعني أن تكلفتها عالية. في الوقت الحالي، الجميع في سباق للحصول على أكبر قدر ممكن من المستخدمين، ولكن بشكل عام، يتكبد اللاعبون الكبار خسائر مالية. قد تصل تكلفة بطاقات الذكاء الاصطناعي الرائدة في السوق من نفيديا إلى ما بين 10.000 و40.000 دولار أمريكي للبطاقة الواحدة، وهذا لا يشمل حتى تكاليف الطاقة المستمرة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة