تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جوجل لن تسمح لك بعرض صفحات الويب المخزنة مؤقتًا بعد الآن.. لكن إليك الطريقة للتغلب على ذلك

مريم مونس
مريم مونس

3 د

لم تعد Google تسمح بالوصول إلى صفحات الويب المخزنة مؤقتًا، وهي ميزة كانت في السابق تقدم طريقة سهلة لعرض النسخ المؤرشفة للصفحات عند تعطل المواقع. كتب براناي باراب في الثامن من فبراير 2024، أن هذه الخاصية، التي كانت تتيح للمستخدمين رؤية المحتوى حينما تكون المواقع غير متاحة، لم تعد ضرورية بفضل تحسن البنية التحتية للإنترنت، وفقًا لتصريحات Google.

لا تزال الحاجة إلى ميزة الوصول إلى الصفحات المخزنة مؤقتًا قائمة، إذ تتم إزالة المنشورات بصورة دورية، ويشيع حدوث تعفن الروابط واختفاء المواقع من الإنترنت. كانت ذاكرة التخزين المؤقت لـ Google تشكل وسيلة فعّالة للدخول إلى المحتويات المحذوفة لأسباب تتعلق بالرقابة أو القيود السياسية، بالإضافة إلى كونها أداة موثوقة لزيارة الصفحات التي قد يكون تحميلها بطيئًا أو التي تواجه مشكلات في الاستقرار، خاصةً بالنسبة للمواقع الصغيرة أو تلك التي تديرها الحكومات في أنحاء متفرقة من العالم.

في السابق، كان يمكن الوصول مباشرةً إلى ذاكرة التخزين المؤقت لـ Google من خلال نتائج البحث بفضل زر مخصص، لكن هذا الزر أزيل، رغم أن الوظيفة ذاتها لا تزال متوفرة. إلى الآن، ما زالت هناك بدائل تتيح الوصول إلى الصفحات المخزنة مؤقتًا في Google.


استخدم معدّل بحث Google لتحميل الصفحات المخزنة مؤقتًا

للوصول إلى نسخة مخبأة من صفحة ويب باستخدام بحث Google، يمكنك استخدام الأمر "cache:" متبوعًا بعنوان URL للصفحة المطلوبة. على سبيل المثال:

فقط قم بتغيير عنوان URL في المثال أعلاه بالرابط الذي ترغب في الوصول إليه، وسيقدم لك Google النسخة المخبأة من تلك الصفحة بدلًا من النسخة الحالية المباشرة.


إنشاء تطبيق مرجعي لتحميل النسخ المخبأة من Google

يُمكن لتطبيق مختصر أن يسهّل تحميل النسخ المخبأة لصفحات الويب من Google. يُنشأ هذا التطبيق بواسطة إضافة إشارة مرجعية جديدة في المتصفح وتسميتها، ثم لصق جزء من الكود يُحيل المستخدم مباشرةً إلى النسخة المخزنة لأي صفحة يتم زيارتها.


استخدام Wayback Machine للوصول إلى الصفحات المخزنة مؤقتًا

في حال عدم نجاح الطرق الأخرى، يُمكن اللجوء إلى Wayback Machine من The Internet Archive للوصول إلى الصفحات المخزنة مؤقتًا. يُتيح Wayback Machine للمستخدمين لصق رابط أي صفحة ويب لتحميل نسختها المخزنة، والاطلاع على تاريخ تغيرات الصفحة عبر الزمن.

ذو صلة

إنشاء ذاكرة تخزين مؤقتة شخصية للصفحات المهمة

للصفحات التي يُراد الوصول إليها بشكل متكرر، يُنصح بإنشاء أرشيف خاص. يُمكن للمتصفحات حفظ صفحات الويب للمشاهدة دون اتصال بالإنترنت عبر استخدام اختصارات لوحة المفاتيح، ويُمكن أيضًا الاستعانة بملحقات Chrome لأرشفة الصفحات بسهولة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة