تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

خبر سار😁.. لن يصطدم النجم “المارق” بنظامنا الشمسي إلا بعد 29000 عام

مريم مونس
مريم مونس

2 د

وجد علماء الفلك أن النجم القزم الأبيض المارق WD 0810–353 لن يصطدم بنظامنا الشمسي.

ما زال النجم يتجه نحو نظامنا الشمسي، وسيمر على مسافة نصف سنة ضوئية منا بعد حوالي 29 ألف سنة.

يمكن لجاذبية النجم أن تزعج سحابة أورت، وهي عبارة عن جسم من المذنبات والأجسام الجليدية الأخرى على حافة النظام الشمسي.

وجدت دراسة جديدة أن النجم القزم الأبيض المارق الذي كان يُعتقد سابقًا أنه في مسار تصادمي مع نظامنا الشمسي لن يصطدم بنا فعليًا على الإطلاق. إذ لا يزال النجم، WD 0810–353، يتجه نحو نظامنا الشمسي، لكنه لن يقترب أكثر من نصف سنة ضوئية.

وأجرى الدراسة، التي نشرت في مجلة الجمعية الفلكية الملكية، فريق من علماء الفلك بقيادة ستيفانو باجنولو من المرصد الجنوبي الأوروبي. استخدم الباحثون بيانات من تلسكوب جايا الفضائي لتتبع حركة WD 0810–353. ووجدوا أن مسار النجم يتأثر في الواقع بمجاله المغناطيسي القوي. وقد كان هذا المجال يتسبب في استقطاب ضوء النجم، مما جعل من الصعب قياس سرعته الشعاعية بدقة سرعة جسم ما على طول خط الرؤية من الراصد إلى ذلك الجسم.

وبمجرد أن أخذ الباحثون المجال المغناطيسي للنجم في الاعتبار، تمكنوا من تصحيح خطأهم في السرعة الشعاعية للنجم. وقادهم هذا إلى استنتاج مفاده أن WD 0810–353 لن يصطدم بنظامنا الشمسي الآن.

إلا أن النجم ما زال يتجه نحو نظامنا الشمسي، وسيمر على مسافة نصف سنة ضوئية منا بعد حوالي 29 ألف سنة. وهذا ليس لقاء قريب من الناحية الكونية، لكنه قريب بما فيه الكفاية بحيث يمكن لجاذبية النجم أن تزعج سحابة أورت، وهي عبارة عن جسم من المذنبات والأجسام الجليدية الأخرى على حافة النظام الشمسي.

ذو صلة

تقع سحابة أورت على مسافة تتراوح بين 2000 إلى 100000 ضعف المسافة بين الأرض والشمس من النجم المركزي للنظام الشمسي. فعندما يتم خلط السحابة بسبب النجوم المارة مثل WD 0810–353، يمكن لجاذبية النجم أن ترسل بعضًا من هذه الأجسام الجليدية المرتبطة بجاذبية فضفاضة نحو النظام الشمسي الداخلي والأرض.

الدراسة الجديدة هي تذكير بأنه حتى القياسات الأكثر دقة يمكن أن تكون خاطئة في بعض الأحيان. وهو أيضًا تذكير بأن الكون مكان كبير جدًا ومعقد، ولا يزال أمامنا الكثير لنتعلمه عنه.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة