تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

خضروات غنيّة بالبروتين بديلة عن أكل البيض!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

الخضروات الغنيّة بالبروتين تعتبر بديلاً مثالياً للبيض للحصول على العناصر الغذائية المهمّة.

البروكلي، البازلاء، الكرنب الألماني (كيل)، والذرة الحلوة، القرنبيط، والسبانخ من بين أفضل الخضروات المحتوية على البروتين.

تناول هذه الخضروات يمكن أن يساعد في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم.


تعتبر الخضروات جزءاً أساسيّاً من وجباتنا اليوميّة، حيث تُضفي عليها جاذبية شهيّة ونكهة لذيذة، وتوفّر لأجسامنا مجموعة واسعة من العناصر الغذائيّة المهمّة. ورغم أنّ الكثير من النّاس يروّجون لتناول الخضروات الخضراء لأنّها غنيّة بالمغذّيات، إلّا أنّ تنوّع العناصر الغذائيّة يظلّ أمراً بالغ الأهميّة. وبما أنّ البروتين عنصر أساسي لتكوين خلايا الجسم وترميم الأنسجة وإنتاج الإنزيمات والهرمونات، فقد جمعنا لكم قائمة من الخضروات الغنيّة بالبروتين لتنويع طعامكم.


البروكلي

يتميّز البروكلي بارتفاع نسبة البروتين وانخفاض نسبة الدّهون والسّعرات الحرارية، ويعتبر مصدراً ممتازاً للفيتامينات والمعادن والموادّ المضادّة للأكسدة.


البازلاء

تعتبر البازّلاء مصدراً غنيّاً للبروتين النّباتي والألياف، وهي قليلة الدّهون والكولّيسترول. كما أنّها مصدر متنوّع للكثير من المعادن الأساسيّة للجسم. يمكن إضافة البازّلاء إلى السّلطات وغيرها من الأطباق.


الكرنب الأجعد (الكيل)

يشتهر الكيل بكونه مصدراً جيّداً للبروتين النّباتي وبعض الموادّ المضادّة للأكسدة، المعروفة بقدرتها في الحفاظ على صحّة عدسة العين. يمكن استهلاك الكيل على نحوٍ منتظم بعد طهيه بالبخار أو سلقه أو تحميره.


الذّرة الحلوة

نعم، تعتبر الذرة الحلوة من الخضراوات! وتحتوي الذّرة الحلوة على نسبة بروتين مرتفعة، وتغطّي حوالي 9% من الاحتياجات اليوميّة للبروتين. يمكن إضافة الذّرة الحلوة إلى السّندويشات والشّوربات والسّلطات.


القرنبيط

يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من البروتين، ويعتبر مكوّناً متعدّد الاستخدامات في مختلف أنواع المأكولات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي القرنبيط على السينيغرين، وهو مركّب قد يمتلك تأثيرات مضادّة للسّرطان والالتهابات.


السّبانخ

تعتبر السّبانخ من أغنى الخضروات الورقيّة بالمغذّيات، حيث يشكّل البروتين 30% من سعراتها الحراريّة. كما تحتوي السّبانخ على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحّة الجهاز المناعي والبصر والدّورة الدّمويّة.


كرنب بروكسل

ذو صلة

يوفّر كرنب بروكسل مزيجاً مغذّياً من الألياف والبروتين مع مجموعة من الفيتامينات والمعادن الّتي تساعد على الشّبع والتّغذية. تشمل الفوائد الصّحية لهذه الخضروات تعزيز الذّاكرة والوقاية من السّرطان وخفض ضغط الدّم.

وبهذا نكون قد ألقينا نظرة على قائمة من الخضروات الغنيّة بالبروتين الّتي يمكنك تناولها كبدائل للبيض. لا تتردّدي في إضافة هذه الخضروات المغذّية إلى نظامك الغذائيّ والاستمتاع بفوائدها الصّحية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة