تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

خطوة نحو استعمار المريخ .. استطاع كيميائي آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي اكتشاف جزيء لإنتاج الأكسجين على المريخ

خطوة نحو استعمار المريخ .. استطاع كيميائي آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي اكتشاف جزيء لإنتاج الأكسجين على المريخ
محمد نصار
محمد نصار

2 د

كيميائي آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي يخلق مركبات من نيازك المريخ يمكن أن تولد الأكسجين على المريخ، وهذه خطوة حاسمة للبعثات المأهولة المستقبلية.

حلل الذكاء الاصطناعي أكثر من 3 مليون جزيء ووجد أفضل محفز في ستة أسابيع فقط، وهي مهمة كانت ستستغرق حوالي 2000 عام من العالم البشري.

هذا الاكتشاف حيوي لاستكشاف واستعمار البشر للمريخ، ويعرض الإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي في تقدم علم الفضاء.

نجح كيميائي آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي في تخليق مُركبات يمكن استخدامها لتوليد الأكسجين على المريخ، وهذا يُمثل خطوة كبيرة للأمام لتحقيق هدفنا في الحياة على المريخ باستمرار.

باستخدام عينات من نيازك المريخ بدأ الكيميائي الآلي المزود بذراع روبوتية وماسح ضوئي بالليزر في مشروع طموح لإنشاء محفزات قادرة على تقسيم جزيئات الماء لإنتاج الأكسجين والهيدروجين، وهذه العملية مهمة للمهمات المستقبلية للمريخ، إذ توفر طريقة لتوليد الأكسجين وهو ضروري لدعم الحياة ووقود للصواريخ.

حلل الذكاء الاصطناعي أكثر من 3.7 مليون جزيء محتمل مشتقة من 6 عناصر موجود في الصخور وهم الحديد والنيكل والمنغنيز والمغنيسيوم والألمنيوم والكالسيوم، وخلال 6 أسابيع فقط وبدون تدخل بشري اختار الذكاء الاصطناعي وخلق 243 جزيء مختلف، وأفضل محفز اختاره الروبوت يمكنه تقسيم الماء عند درجات حرارة تصل إلى -37 درجة مئوية، وهي درجة شائعة على كوكب المريخ.

ذو صلة

هذا الإنجاز يُعد من عجائب التقنية بالإضافة إلى أنه فعال من حيث الوقت، إذ كان سيستغرق العالم البشري حوالي 2000 عامًا للعثور على ذلك بالأساليب التقليدية، وهذه خطوة إيجابية تقربنا من تحقيق أحلامنا لاستكشاف الفضاء.

يسعى العلماء لاختبار الكيميائي الآلي تحت ظروف مختلفة على المريخ مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل تكوين الغلاف الجوي وكثافة الهواء والرطوبة والجاذبية المختلفة عن الأرض، وهذا التطبيق الناجح للذكاء الاصطناعي يفتح الباب لاستكشاف الفضاء واستعمار الكواكب الأخرى، وهذا التقدم التكنولوجي يظهر إمكانات هائلة للذكاء الاصطناعي في اكتشاف العلوم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة