تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

خلّقت أداة GNoME من شركة DeepMind التابعة لجوجل أكثر من 700 مادة جديدة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي

خلّقت أداة GNoME من شركة DeepMind التابعة لجوجل أكثر من 700 مادة جديدة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي
محمد نصار
محمد نصار

2 د

أحدثت أداة جينوم من DeepMind التابعة لشركة جوجل ثورة في اكتشاف المواد الجديدة، إذ تنبأت بتركيب ملايين المواد وخلّقت أكثر من 700 مادة جديدة.

تجمع الأداة بين نموذجين للتعلم العميق لنهج شامل في اكتشاف المواد، مما يحسن دقة وسرعة تحديد المواد المستقرة والقابلة للاستخدام.

يكمل مختبر إي-لاب من مختبر بيركلي الوطني أداة جينوم من خلال استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي لتخليق واختبار المواد الجديدة، مما يسرع من عملية تطوير المواد مقارنة بالطرق التقليدية.

قدمت DeepMind التابعة لجوجل أداة ذكاء اصطناعي جديدة تُعرف باسم "جينوم" GNoME، وساهمت هذه الأداة في تسريع عملية اكتشاف مواد جديدة، وقادت بالفعل إلى صنع أكثر من 700 مادة جديدة، مما قد يُحدث ثورة في الصناعات المختلفة مثل الطاقة الشمسية والبطاريات وأشباه الموصلات.

أداة جينوم تستخدم التعلم العميق لتسريع عملية اكتشاف المواد الجديدة، ولعبت هذه التكنولوجيا دورًا مهمًا في التنبؤ ببنية 2.2 مليون مادة جديدة، وصنعت بالفعل أكثر من 700 مادة جديدة وهذه المواد في مرحلة الاختبار، ونُشرت هذه النتائج في مجلة Nature.

تُشبه طريقة الأداة الجديدة أداة ألفافولد AlphaFold من الشركة نفسها، التي غيرت من توقعات بنسة البروتينات، وتولد الأداة مليارات البنيات من خلال تعديل العناصر في المواد الموجودة، وتتنبأ بثبات المواد الجديدة اعتمادًا على الصيغ الكيميائية، ويسمح ذلك بمجال أوسع لاستكشاف إمكانيات المواد.

ذو صلة

تحسنت دقة الأداة في التنبؤ بثبات المواد بشدة من خلال التعلم التكراري، مما يوضح قدراتها في تسريع الابتكار في مجال الأجهزة عبر الصناعات المختلفة مثل مجال الطاقة النظيفة والحوسبة، بالإضافة إلى جينوم كشف مختبر لورانس بيركلي عن مختبر آلي (إي-لاب) A-Lab الذي يدمج بين الروبوتات والتعلم الآلي لتعزيز تطوير المواد، وأظهر المختبر كفاءة ملحوظة في تخليق المواد الجديدة متوفقًا على المختبرات التقليدية التي يقودها البشر.

تمثل أداة جينوم قفزة كبيرة في علم المواد، إذ توفر طريقًا أسرع وأكثر كفاءة لاكتشاف وتخليق المواد الجديدة، وتحمل هذه التطورات إمكانات هائلة للابتكار التكنولوجي خاصةً في المجالات الحيوية لمعالجة تغير المناخ، وتعزيز كفاءة الطاقة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة