تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

خوارزمية إيلون ماسك .. تعرف على 5 خطوات لزيادة الإنتاجية والفعالية في كل شيء

محمد نصار
محمد نصار

2 د

يكشف كتاب والتر إيزاك الجديد عن "خوارزمية" إيلون ماسك لزيادة كفاءة الإنتاج، المستمدة من تجاربه في مصانع تيسلا.

يتضمن النهج الذي اتبعه ماسك خمس خطوات: التساؤل حول كل متطلب، وحذف ما هو غير ضروري، وتبسيط وتحسين العمليات، وتسريع وقت الدورة، والتنفيذ الآلي للعمليات كخطوة نهائية.

تُظهر الخوارزمية أهمية القيادة العملية، وتمكين المتخذين القرار في المستويات الأدنى، وتؤكد أن الابتكار الحقيقي يحدث عندما تتحدى القواعد التقليدية.

طبقًا لموقع inc، فإن كتاب والتر إيزاك الجديد الذي يدور حول الحياة الشخصية لإيلون ماسك ، كشف عن النهج الفريد الذي يتبعه إيلون ماسك لزيادة الإنتاج والكفاءة والمعروف باسم "الخوارزمية"، والتي تُعد نتائج تجارب إيلون ماسك في زيادة إنتاج مصانع تيسلا، وهي دليل لتحقيق الإنتاجية والفعالية في أي شيء.


وهذه الخوارزمية تتكون من: 

  • تساءل حول كل المتطلبات: يوضح ماسك أي دراسة كل متطلب بغض النظر عن مصدره، الهدف هو فهم الطلب وأصله، حتى تحدي الأوامر من الأشخاص الأذكى، كما ينصح ماسك بعدم فرض قواعد غير ضرورية بسبب حوادث فردية.
  • حذف ما هو غير ضروري: يشجع ماسك على إزالة أي جزء أو أي عملية غير ضرورية في العمل، ويتذكر كيف ذهبت التقارير التي لم تُسلم دون أن يلاحظها أحد، مما جعله يستنتج أن العديد من المهام قد تستمر بسبب العادة وليست الحاجة.
  • التبسيط والتحسين: يجب الاتجاه إلى التبسيط والتحسين، ولكن فقط بعد إزالة المهام غير الضرورية، ويذكر الفوائد التي اكتسبها من تبسيط المهام وتحسينها وإزالته للمهام غير الضرورية.
  • تسريع وقت الدورة: من الضروري تسريع وقت كل عملية، لكن لا يجب التسريع إلا بعد تنفيذ الخطوات الثلاثة الأولى، ويعترف ماسك بأنه ارتكب خطأ بتسريع العمليات في مصنع تيسلا في البداية.
  • تنفيذ المهام آليًا: يعتقد ماسك أن الاعتماد على الآلات لتنفيذ المهام يجب أن تكون آخر خطوة، بعد كل الإجراءات السابقة، ويذكر أن أكبر خطأ قد ارتكبه هو تنفيذ هذه النقطة في وقت مبكر في مصانع تيسلا.
ذو صلة

كما يؤكد ماسك على أهمية وجود العملية للمديرين، ويؤكد إلى أن القادة الذين يمتلكون خبرة عملية يكونون أكثر فعالية ومرونة في اتخاذ القرارات، وفي تصريح مستفز لماسك قال "القواعد الوحيدة هي التي تفرضها قواعد الفيزياء، وكل شيء آخر هو مجرد توصية" ويشجع على التفكير خارج الصندوق لتحقيق نتائج غير مسبوقة.

هذه الخوارزمية التي يتبعها ماسك ليست فقط لتحسين كفاءة العمل، لكنها وجهة نظر لإعادة التفكير في قوانين المؤسسات والشركات، وتُعد تحدي للأفراد والمؤسسات للتساؤل حول الابتكار وتجديد الأساليب لتحقيق الأهداف التي يطمحون إليها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة