تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

حمض نووي صناعي!! خطوة جديدة لإنتاج الحمض النووي باستخدام الذكاء الاصطناعي

دراسة جديدة: إنتاج سلاسل الحمض النووي بدقة بواسطة الذكاء الاصطناعي
محمد نصار
محمد نصار

1 د

استطاع العلماء تدريب أحد نماذج اللغة الكبيرة على إنشاء سلاسل الحمض النووي الصناعي بدقة.

شفرة الحمض النووي تشبه هياكل اللغة الإنجليزية مع الافتقار إلى الفواصل وعلامات الترقيم.

هذا الإنجاز يفتح الباب أما تطبيقات أوسع في مجال الوراثة وتخليق الأدوية.

استخدم الباحثون نماذج اللغة الكبيرة لإنشاء سلاسل الحمض النووي بدقة عالية، وعلى خلاف النطاقات التقليدية فإن الطريقة الجديدة تستخدم أربعة أحرف تمثل الأدنين A والسيتوزين C والجوانين G والثايمين T، وتستكشف الدراسة الأنماط ومجموعات التدريب وتطبيقات هذا الحمض النووي الصناعي.

تركز الدراسة على فك شفرة سلاسل الحمض النووي بطريقة تشبه هياكل اللغة في الإنجليزية، وعلى عكس النصوص فإن الحمض النووي يفتقر إلى الفواصل مما يؤدي إلى سلاسل متواصلة، ويبرز غياب المسافات وعلامات الترقيم تحديات فريدة، وتسلط الدراسة الضوء على أهمية تضمين الكلمات والدور الحاسم الذي يلعبه في تخليق سلاسل الحمض النووي ذات معنى.

ذو صلة

اُستخدمت مجموعات التدريب التي تتألف من سلاسل الحمض النووي البشرية لتصنيف تتابعات مختلفة بناءً على صفات الجينات، ولكن ذلك يثير بعض المخاوف حول الخصوصية كما أنه يشجع على مناقشات حول إمكانية التعرف على الأفراد والأمراض المرتبطة، ولكن يخفف الطابع الصناعي لسلاسل الحمض النووي هذا القلق، مما يجعل العملية ضد قواعد البيانات الحالية أمرًا مستبعدًا.

تُشير الأبحاث إلى تطبيقات أوسع في مجال الوراثة وتخليق الأدوية أو الجزيئات، وتتضمن العملية تحليل أزواج الكلمات المتجاورة وحساب الاحتمالات لتوليد كلمات جديدة بسلاسة، مما يقدم إمكانيات لتحقيق تقدمات إضافية في إنشاء حمض نووي صناعي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة