تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

سلطان النيادي أول رائد فضاء عربي يستعد لتجربة ملحمية في محطة ISS الدولية 👨‍🚀

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

يستعد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية ISS في أول مهمة عربية طويلة المدى لرائد فضاء عربي على الإطلاق.

صور رسمية من مركز محمد بن راشد تُظهر استعدادات النيادي لمهمته.

المهمة هي الأولى على الإطلاق لرائد فضاء عربي في محطة دولية.

يُشارك النيادي في مهمته مع 3 روّاد آخرين لإجراء 250 تجربة علمية.


فمن المتوقع أن تبدأ مهمة النيادي في 26 فبراير المقبل لتستمر نحو 6 أشهر كاملة، وقد بدا جاهزًا تمامًا لمهمته المرتقبة في الصور التي أطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء.


فقد أصبح النيادي الوجه الرسمي لفريق SpaceX Crew-6، فيظهر في الصورة الأولى وهو ينظر بقرب شديد وبشكل مدهش ومباشرة إلى الكاميرا من خلف خوذة الفضاء التي يرتديها.

في حين كانت الصورة الثانية أوسع نطاقًا ويظهر بها علم الإمارات العربية المتحدة على الملابس التي يرتديها جنب إلى جنب مع اسمه بالحروف الإنجليزية S.ALNEYADI، كما ظهر في صورة ثالثة وهو يجلس بشكل عادي بابتسامة خفيفة وذراعين متقاطعين، وجاءت الصورة الرابعة والأخيرة وهو بداخل ما يبدو أنه سفينة فضاء.


ومع قرب انطلاق رحلته إلى الفضاء فإن النيادي يستعد لدخول الحجر الصحي وهو الإجراء الذي يتعرض له كل روّاد الفضاء قبل السفر، وقد خضع بالفعل إلى تدريبات صارمة على مهمته التاريخية التي سوف تكون الأولى على الإطلاق لرائد فضاء عربي.

وسيشارك النيادي ثلاثة روّاد فضاء آخرين في المهمة وهو ستيفن بوين قائد المركبة الفضائية في وكالة ناسا، وارين هوبورغ وهو طيار في ناسا، وأخيرا أندري فيدياييف وهو أخصائي مهمات الفضاء في روسكوزموس.

وأشار النيادي في مؤتمر صحافي عُقد الخميس الماضي إلى الطريقة التي عمل بها على تحظير نفسه عقليًا وبدنيًا ونفسيًا، خصوصًا أن المهمة سوف تأتي خلال شهر رمضان والعيدين الكبير والصغير، ومع كونه زوج وأب ورب أسرة فإن الأمر بالطبع سوف يكون شاقًا للغاية.

وبيّن النيادي أنه سوف يأخذ تذكارات متنوعة تُذكِّره بكل يوم على الأرض، فقد التقط صورًا متنوعة مع أفراد عائلته بالإضافة للحصول على بعض ألعاب أطفاله واصطحاب قمصان الجامعة وحتى صواريخ تان تان الصغيرة، ولكنه سوف يفتقد بشدة طعام والدته خصوصًا أنه لن يتمكّن من الحصول على بعض منه في رحلته.

ذو صلة

وبسؤال النيادي عن كيفية تعامله مع الصيام خلال الرحلة أجاب أنه سوف يكون على وضع سفر ويجوز له الإفطار وسوف يرى ما سيكون عليه الأمر، كما سيحاول مشاركة بعض الوجبات الإماراتية مع الطاقم.

وتتمثل مهمة الرحلة في القيام بنحة 250 تجربة علمية على متن محطة الفضاء الدولية خلال فترة 6 أشهر، ومن المفترض أن يقوم النيادي بـ20 تجربة منها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة