تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة جديدة .. اكتشف تلسكوب جيمس ويب أن المجرات الأولى في الكون تمتلك توهجًا استثنائيًا يتحدى فهمنا الحالي لتكوين المجرات

دراسة جديدة .. اكتشف تلسكوب جيمس ويب أن المجرات الأولى في الكون تمتلك توهجًا استثنائيًا يتحدى فهمنا الحالي لتكوين المجرات
محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي أن حوالي 90% من أقدم مجرات الكون كانت تتميز بسطوع استثنائي، مما يتحدى النظريات الحالية لتكوين المجرات.

يُعزى السطوع الشديد إلى التفاعلات مع المجرات المجاورة، مما أدى إلى تكوين النجوم سريعًا داخل سحب الغاز المضيئة التي أضاءتها النجوم الشابة والضخمة.

يقدم هذا الاكتشاف رؤى جديدة حول كيمياء الكون المبكر وتكوين المجرات، مما يبرز دور تلسكوب جيمس ويب في تقدم فهمنا لتاريخ الكون.

كشف تلسكوب جيمس ويب أن حوالي 90% من أقدم المجرات الكون مُحاطة بسحب غازية مشرقة بشكل مكثف، وهذه السحب تتألق وهي أكثر إشراقًا من النجوم بداخلها، وهذا الاكتشاف يتحدى نماذج الكون الحالية، ونُشر في مجلة الفيزياء الفلكية.

كشفت ملاحظات جيمس ويب عن جانب مذهل من بدايات الكون، إذ أن المجرات التي تشكلت في وقت مبكر حوالي 500 مليون سنة بعد الانفجار العظيم، تظهر بسطوع يتحدى الفهم الحالي، وهذه المجرات على عكس المتوقع توهجت ببريق يعد مميزًا للمجرات الضخمة مثل درب التبانة ولكنها تشكلت في فترة زمنية أقصر بكثير.

يوضح عالم الفيزياء الفلكية أنشو جوبتا أن السطوع غير العادي لهذه المجرات يرجع إلى تفاعلها مع المجرات المجاورة، وهذا التفاعل نتج عنه تفجر تكوين النجوم إذ تبرد الغازات المشرقة المحيطة التي أضاءتها الأضواء القادمة من النجوم القريبة.

جمع التلسكوب صور بالأشعة تحت الحمراء وحلل الطيف لهذه المجرات من خلال مسح الفضاء الخارجي، وكان ميزات الانبعاث التي لوحظت دليلًا على أن الغاز يلتقط ويعيد إصدار الضوء من النجوم الشابة الضخمة المنتشرة في هذه المجرات.

ذو صلة

عند المقارنة مع المجرات الأحدث تبين أن 1% فقط منها كانت تظهر خصائص مشابهة، وهذا التباين يوفر للباحثين فرصة لفهم كيمياء الكون في بداياته وأصول العناصر الكيميائية التي كونت العالم الحالي باستثناء الهيدروجين والهيليوم.

يوفر هذا الاكتشاف رؤى حول المراحل الأولى لتكوين المجرات، ويفتح آفاقًا جديدة لفهم العمليات الكيميائية والفيزيائية التي شكلت الكون، ويؤكد على أهمية دراسة المجرات الأولى للحصول على فهم أعمق لتطور الكون.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة