تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة جديدة تكشف السبب الحقيقي وراء ظاهرة “الجزر السحرية” الغامضة على قمر كوكب زحل “تيتان”

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

علماء يشيرون إلى أن "الجزر السحرية" على قمر زحل، تيتان، قد تكون في الواقع تجمعات من مواد عضوية متجمدة تأخذ شكل قرص العسل.

قالت العالمة شينتينج يو من جامعة تكساس، التي تقود البحث: أن هذه التجمعات من المواد العضوية تطفو على سطح بحيرات تيتان لفترة زمنية قبل أن تغرق.

هذه الدراسة التي تم نشرها في مجلة الأبحاث الجيوفيزيائية، توفر تفسيرًا علميًا جديدًا لظاهرة هذه الجزر الغامضة على قمر زحل، والتي كان يُعتقد سابقًا أنها فقاعات غازية.

في تطور علمي مثير، يشير باحثون إلى أن الظواهر الغامضة المعروفة بـ "الجزر السحرية" على أكبر أقمار زحل، تيتان، ربما تكون ببساطة تجمعات من المواد العضوية المتجمدة في شكل يشبه قرص عسل أو الجبن السويسري.

وقد تم رصد هذه الجزر الغامضة لأول مرة من قبل مركبة كاسيني-هويجنز في عام 2014، أثناء استطلاعها الهالة البرتقالية المحيطة بتيتان، وهو قمر أكبر من كوكب عطارد. حيث ظهرت هذه الجزر كنقاط مضيئة متحركة فوق بحيرات من الميثان والإيثان السائل، مما ترك العلماء يبحثون عن تفسيرات، بينما كان يُعتقد سابقًا أنها فقاعات غازية.

ومع ذلك، أجرت الأستاذة  شينتينج يو، من جامعة تكساس بحوث جديدة أشارت إلى أن هذه الجزر ربما تكون ببساطة تجمعات من المواد العضوية المتجمدة المسامية التي تشبه قرص العسل وهي تطفو على بحيرات القمر الهيدروكربونية.

ويحيط تيتان، غلاف جوي برتقالي ضبابي، أكثر سماكة بنسبة 50% من الغلاف الجوي للأرض، ويحتوي على غاز الميثان وجزيئات الكربون، ويتميز سطحه بالكثبان الرملية الداكنة من المواد العضوية وبحار الميثان والإيثان السائلين.

وقد أرادت يو التحقيق فيما إذا كانت الجزر السحرية عبارة فعلًا عن مواد عضوية تطفو على السطح، مثل الأحجار البركانية التي تطفو على الماء هنا على الأرض قبل غرقها.

تم تقسيم النظريات التي تحاول تفسير الجزر السحرية إلى قسمين: قسم يقترح أن الجزر هي كائنات وهمية، وقسم آخر يقول إنها كائنات حقيقية. وقد أكدت يو على الطبيعة الغير وهمية لهذه الجزر عندما درست العلاقة بين الغلاف الجوي لتيتان وبين بحيراتها المائية المتكونة من الميثان والإيثان.

وتوصلت الدراسة إلى أن الغلاف الجوي لتيتان غني بالمركبات العضوية، وهذه المركبات قادرة على التجمع والتكثف ثم التساقط على سطح القمر، وتشكل البحيرات المائية الهادئة على سطحه.

كما توصل الفريق إلى نتائج تظهر أن المواد العضوية المتجمدة قد تطفو على بحيرات الميثان والإيثان إذا كانت كبيرة ومسامية، مشابهة لكيفية تكون الجليد على الأرض.

ذو صلة

وقدمت يو وزملاؤها أيضًا تفسيرًا للغز آخر على تيتان، وهو: لماذا تكون أجسامه من السوائل هادئة للغاية مع موجات لا يزيد حجمها عن بضعة ملليمترات. وقررت هي وفريقها أن السبب في ذلك هو أن أسطح هذه الأجسام السائلة مغطاة بطبقة عائمة دقيقة من المواد الصلبة المجمدة مما يمنحها النعومة.

ومن الجدير بالذكر أن نتائج هذه الدراسة الجديدة تم نشرها في مجلة الأبحاث الجيوفيزيائية "Geophysical Research Letters"، يوم الخميس الموافق 4 يناير. حيث تقدم هذه الدراسة تفسيرًا علميًا محتملًا لظاهرة الجزر السحرية على قمر زحل، مما يساعد على فهم أكثر دقة للظواهر الطبيعية المثيرة للاهتمام في هذا الكوكب الغريب.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة