تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة جديدة .. ضغوطات مرحلة الطفولة المبكرة تغير جينات الدماغ أكثر من إصابات الرأس

دراسة جديدة .. ضغوطات مرحلة الطفولة المبكرة تغير جينات الدماغ أكثر من إصابات الرأس
محمد نصار
محمد نصار

2 د

الضغوطات المبكرة في الحياة تغير الجينات الدماغية أكثر من إصابات الرأس في مرحلة الطفولة، مما يشير إلى تأثير كبير وطويل الأمد على تطور الدماغ.

الفئران التي تعرضت للضغوطات المبكرة في الحياة أظهرت سلوكًا متزايدًا في المخاطرة عند البلوغ، مما يعكس اتجاهات مماثلة في البيانات البشرية ويشير إلى الآثار السلوكية المحتملة طويلة الأمد.

تبرز الدراسة ضرورة معالجة الضغوطات الطفولية من خلال التدخلات، مؤكدة على الضرر المحتمل طويل الأمد إذا لم يًتعامل معها.

وجد الباحثون في جامعة ولاية أوهايو أن الضغوطات المبكرة في الحياة (التوتر) تُسبب تغيرات جينية أكبر من إصابات الرأس في مرحلة الطفولة، وهذا يبرز التأثير العميق وطويل الأمد للضغوطات الطفولية على تطور الدماغ.

قدمت الدراسة نموذجًا على الفئران لمحاكات الضغوطات المبكرة في الحياة وإصابات الرأس عند البشر، وركز العلماء على منطقة الحُصين في الدماغ (Hippocampus)، وفصل العلماء الفئران حديثة الولادة عن الأمهات لمدة أسبوعين لتقليد تجارب الأطفال السيئة، بعد ذلك تعرضت الفئران إما لإصابة رأسية، وبعضهم لم يتعرض لأي إصابة.

أظهرت النتائج أن الضغوطات وحدها وبالاشتراك مع إصابات الدماغ فعلت مسارات في الدماغ تتعلق باللدونة وإشارات الأوكسيتوسين، وهذا يشير إلى فترة من الضعف إذ يخضع الدماغ لتغيرات كبيرة قد تؤدي إلى الإصابة بالعجز في وقت لاحق في الحياة، وما لفت انتباه العلماء أن الفئران التي تعرضت للضغوطات المبكرة أظهرت سلوكًا متزايدًا في المخاطرة عند البلوغ، وهو اتجاه يتوازى مع البيانات البشرية.

ذو صلة

أكدت كاثرين لينز أستاذة علم النفس على قوة الضغوطات على تطور الدماغ وأوضحت أن الدماغ عبر عن العديد من الجينات بطريقة مختلفة نتيجة الضغوطات المبكرة في الحياة مقارنةً بإصابات الدماغ الرضية، وشددت على الحاجة لمزيد من التركيز الصحي العام على الضغوطات المبكرة.

تؤكد الدراسة على الحاجة الملحة لمعالجة التجارب السلبية في مرحلة الطفولة، ويمكن للدعم الاجتماعي والتثقيف تخفيف هذه الآثار، وتسلط الدراسة الضوء على التأثير الجيني للضغوطات وتدعو إلى إعادة تقييم العواقب طويلة الأمد.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة