تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة جديدة .. نظرة ChatGPT المتفائلة حول تأثير الذكاء الاصطناعي على البيئة تُثير الجدل بين العلماء

دراسة جديدة .. نظرة ChatGPT المتفائلة حول تأثير الذكاء الاصطناعي على البيئة تُثير الجدل بين العلماء
محمد نصار
محمد نصار

2 د

بينما يظهر ChatGPT تفاؤلًا حول دور الذكاء الاصطناعي في الاستدامة البيئية، يسلط الخبراء الضوء على إمكانية تفاقمه القضايا الاجتماعية والبيئية بسببه.

قد يؤدي الذكاء الاصطناعي المصمم ضمن نموذج اقتصادي يركز على النمو، إلى تسريع الأنظمة التكنولوجية الاجتماعية الضارة، مما يثير مخاوف بشأن تأثيراته الاجتماعية والبيئية.

تؤكد الدراسة على الحاجة إلى نهج شامل وتغيير في النموذج الثقافي والاقتصادي لضمان مساهمة الذكاء الاصطناعي بطريقة إيجابية في الاستدامة الاجتماعية والبيئية.

بحث العلماء في العلاقة المعقدة بين الذكاء الاصطناعي واستدامة البيئة، وركزوا على دور شات جي بي تي في ذلك، وأظهر شات جي بي تي تفاؤلًا حول إمكانيات الذكاء الاصطناعي في مواجهة المشكلات البيئية، وهذا أثار المخاوف حول فعاليته الحقيقية وتأثيراته الاجتماعية الأوسع.

أدى التعاون بين العلوم الإنسانية والبيئية مع الذكاء الاصطناعي إلى إثارة النقاش حول دور الذكاء الاصطناعي في مواجهة الأزمات البيئية، وأدى رد فعل شات جي بي تي المتفائل حول قدرة الذكاء الاصطناعي في الاستدامة البيئية إلى تحقيق أعمق، ومع ذلك فإن هذا التفاؤل يتعارض مع دور الذكاء الاصطناعي في تفاقم التحديات مثل عدم المساواة، وزيادة استهلاك الطاقة، والاستقطاب السياسي، وتفاقم الانهيار البيئي.

ينبع هذا التناقض من تصميم تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن نموذج اقتصادي يركز على النمو المستمر، مما يؤدي إلى تسريع الأنظمة التكنولوجية الضارة، ويحذر الخبراء من أن هذه التقنيات على الرغم من وعودها الاجتماعية، فإنها قادرة على تعزيز التحيزات، وتقويض الديمقراطية، وزيادة الأذى البيئي، ويشكل العبء البيئي لها تعقيدًا إضافيًا خاصةً طبيعتها المستهلكة للمواد والطاقة بشراهة.

ذو صلة

تدعو الدراسة إلى نهج شامل، كما تتحدى الافتراض بأن الحلول التكنولوجية هي الأفضل دائمًا، وتؤكد الحاجة إلى بدائل أبسط وأكثر استدامة ووجهة نظر متوازنة تشمل التأمل التاريخي والثقافي والمهارات التقنية، ويسلط النقاش الضوء على أهمية إعادة التفكير في الحوافز التي تقود تطوير الذكاء الاصطناعي لضمان مستقبل أفضل.

ومع تصاعد النقاش يزداد التساؤل حول هل الذكاء الاصطناعي سوف يكون الحل الحقيقي للتحديات الحالية دون معالجة المشكلات الخاصة به؟ وتدعو الدراسة إلى تحول النموذج إلى التفكير أكثر في الصالح العام واستدامة البيئة، كما تحث على إعادة تقييم دور الذكاء الاصطناعي في مجتمعنا وتأثيره على الكوكب.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة