تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

رئيس الذكاء الاصطناعي في Meta:” النماذج اللغوية الكبيرة لا تكفي.. وذكاء اصطناعي بمستوى الإنسان هو حلم بعيد المنال”

مريم مونس
مريم مونس

2 د

يعتقد يان ليكون، كبير علماء الذكاء الاصطناعي في "Meta"، أن النماذج اللغوية الكبيرة مثل "ChatGPT" و"Claude" لن تقود إلى تحقيق الذكاء الاصطناعي على مستوى الإنسان في القريب العاجل.

على الرغم من إعلان مارك زوكربيرج عن تحول الشركة نحو تطوير الذكاء الاصطناعي العام لبناء المنتجات التي ترغب فيها، يرى ليكون أن النماذج اللغوية الكبيرة لا تقترب حتى من ذكاء القطط، ناهيك عن الذكاء البشري.

يرفض ليكون الفكرة القائلة بأن الذكاء الاصطناعي يشكل تهديدًا كبيرًا للبشرية، مؤكدًا أنه في حالة وجود "ذكاء اصطناعي سيئ"، سيكون هناك ذكاء اصطناعي "جيد" وأكثر ذكاء للتغلب عليه.

لن تصل النماذج اللغوية الكبيرة، مثل "ChatGPT" و"Claude"، إلى مرتبة الذكاء الاصطناعي ذي المستوى البشري في المستقبل القريب، وفقًا ليان ليكون، كبير علماء الذكاء الاصطناعي في "Meta".

في حوارٍ أجراه مؤخرًا مع مجلة "Time Magazine"، ناقش ليكون مفهوم الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، وهو مصطلح يُستخدم لوصف النظام النظري للذكاء الاصطناعي القادر على أداء أي مهمة بالموارد المناسبة.

على الرغم من غياب الإجماع العلمي حول المعايير الواجب توافرها في نظام الذكاء الاصطناعي لاعتباره ذكاءً عامًا، فقد أثارت تصريحات ليكون ومارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي ومؤسس "Meta"، ضجة عند إعلانهما عن تركيز "Meta" على تطوير الذكاء الاصطناعي العام.

وقال زوكربيرج في مقابلةٍ مع "The Verge": "لقد توصلنا إلى نتيجة مفادها أنه لبناء المنتجات التي نطمح إليها، يجب علينا تطوير ذكاءٍ عام".

الاختلاف في وجهات النظر بين زوكربيرج وليكون، على الأقل من الناحية اللفظية، ملحوظ. ففي حديثه لمجلة "تايم"، أعرب ليكون عن استيائه من مصطلح "AGI"، مفضلاً تسميته بـ"الذكاء الاصطناعي على المستوى البشري"، مشيرًا إلى أن البشر أنفسهم ليسوا بذكاء عام.

فيما يخص النماذج اللغوية الكبيرة، التي تشمل "Llama-2" من "Meta"، و"ChatGPT" من "OpenAI"، و"Gemini" من "Google"، يرى ليكون أنها لا تقترب حتى من ذكاء قطة، ناهيك عن الذكاء البشري.


"الأمور التي نعتبرها بديهية تكشف عن تعقيدات جمّة بالنسبة للحواسيب لتقليدها. وبالتالي، فإن الذكاء الاصطناعي العام، أو الذكاء الاصطناعي على المستوى البشري، لا يزال بعيد المنال، وسيتطلب تغييرات معرفية عميقة جدًا."

ذو صلة

ليكون تناول أيضًا فلسفته حيال الجدل الدائر حول ما إذا كانت الأنظمة المفتوحة المصدر للذكاء الاصطناعي، مثل "Llama-2" من "Meta"، تمثل خطرًا على البشرية.

نفى تمامًا فكرة أن الذكاء الاصطناعي يشكل تهديدًا كبيرًا، مؤكدًا أنه في حال ظهور "ذكاء اصطناعي مشؤوم"، ستكون هناك أنظمة ذكاء اصطناعي أخرى، أكثر ذكاءً وفاعلية، للتغلب عليه.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة