تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

سرقة الأصوات!! كيف يمكنك حماية صوتك من السرقة؟

سرقة الأصوات!! كيف يمكنك حماية صوتك من السرقة؟
محمد نصار
محمد نصار

2 د

أداة AntiFake -أداة ثورية طورها عالم الحاسوب نينغ زهانغ- تمنع بشكل استباقي توليد بيانات الصوت في deepfake الصوتي، وتقدم دفاعًا حاسمًا ضد التكرار غير المصرح به للأصوات.

تحقق الأداة نسبة حماية مذهلة تصل إلى 95% مما يعطل محاولات استخدام بيانات الصوت للتقمص، مع الحفاظ على إمكانية استخدامها للمستمعين البشر.

بينما تمثل AntiFake خطوة هامة في مواجهة تهديدات deepfake، يشدد الخبراء على ضرورة التكيف المستمر للأدوات لمواكبة تطور تكتيكات المهاجمة، مع الاعتراف بأن أي نظام أمان لن يوفر حماية كاملة.

تطور الذكاء الاصطناعي أدى إلى ارتفاع مثير في تقنية deepfake، وهذا سمح بنسخ الأصوات بدقة تجعل من الصعب التمييز بين الكلام البشري والمُولد بالذكاء الاصطناعي، لذلك قدم عالم الحاسوب نينغ زهانغ من جامعة واشنطن حلًا مبتكرًا وهو أداة AntiFake، وهي أداة تمنع توليد الكلام بطريقة غير مصرح بها، وحماية الأفراد من استنساخ الأصوات، وقدم زهانغ هذه الأداة في مؤتمر جمعية الآليات الحوسبية لأمان الحاسوب والاتصالات.

تمثل AntiFake نهجًا استباقيًا لمواجهة التهديدات، إذ تهدف الأداة إلى إحباط توليد بيانات الصوت إلى deepfake صوتي قبل أن يحدث ذلك، وتستخدم الأداة تقنيات الذكاء الاصطناعي المعارضة، التي كانت جزءًا من صندوق أدوات الجرائم الإلكترونية في الأصل لإفساد وتشويه الصوت، ويظل هذا التشويه غير الملحوظ للبشر كافيًا لجعل البيانات غير صالحة، مما يقدم دفاعًا قويًا ضد التمثيل الصوتي.

ذو صلة

تفسد AntiFake بيانات الصوت لزيادة صعوبة استخدامه لتوليد الأصوات وتقمص الهُويّات، وحققت الأداة نسبة حماية بلغت 95%، ويُشير بن زهاو -أستاذ علوم الحاسوب في جامعة شيكاغو- إلى أنه على الرغم من أنها لن توفر حماية كاملة، إلا أنها تزيد من صعوبة استنساخ الأصوات، وتحد من الهجمات المحتملة.

اختبر زهانغ AntiFake وحققت نسبة حماية عالية للغاية، ولكن الأمر يتطلب اختبارات إضافية ومجموعة اختبار أكبر للتأكد من فعالية هذه الأداة، ولكن تظهر أداة AntiFake كحل فعال لمواجهة تهديدات استنساخ الأصوات، وعلى الرغم من أنها لن تكون فعالة بنسبة 100%، إلا أنها سوف تعزز صعوبة التحدي لدى المهاجمين المحتملين، وسوف تقلل من التلاعب بالأصوات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة