تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

صورة جديدة مذهلة تكشف دليلاً على وجود نهر قديم كان يجري يومًا ما عبر سطح المريخ!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

قامت مركبة استطلاع المريخ (MRO) التابعة لناسا بالتقاط صور عالية الدقة لنظام نهري قديم في منطقة أيوليس بلانوم، تُظهر تضاريس المريخ القديمة.

تُبين الصور تكوينات تلال تشير إلى مسارات الأنهار القديمة وظاهرة القنوات المقلوبة، مما يكشف عن ملامح سطح المريخ الغابرة.

حتى يوليو 2023، أسهمت MRO بأكثر من 450 تيرابايت من البيانات، مكتشفةً ميزات جيولوجية مثل الأنهار الجليدية ورواسب الكلوريد التي تشير إلى وجود بحيرات قديمة.

قامت مركبة استطلاع المريخ (MRO)، وهي جزء من برنامج استكشاف المريخ التابع لوكالة ناسا، بالتقاط صور فائقة الوضوح لنظام نهري قديم يقع في منطقة أيوليس بلانوم على الكوكب الأحمر. حيث تكشف هذه الصور المذهلة عن تضاريس تشبه ما كان يمكن أن يكون عليه المريخ في الماضي، الذي يختلف تمامًا عن الحالة الجافة والقاحلة التي نشاهدها اليوم.

تطير مركبة MRO على ارتفاع يتراوح بين 250 و316 كيلومترًا فوق سطح المريخ، مما يتيح لها رصد تفاصيل دقيقة للغاية على سطح الكوكب.


وتبين الصور التي تم التقاطها تكوينات تلال تُظهر بوضوح مسارات الأنهار القديمة، التي كانت تملأ بالحصى في القاع، في حين كانت المناطق المحيطة بها تتشكل من طين ناعم نتيجة لفيضانات هذه الأنهار. وقد أدت العمليات الجيولوجية إلى ظاهرة تعرف باسم "القنوات المقلوبة"، حيث تُترك تلال عالية تشكل قاع النهر بعد اختفائه وتآكل المناطق المحيطة به.

تم تصوير هذه اللقطات المثيرة بواسطة كاميرا التصوير العلمي عالية الدقة (HiRISE) الموجودة على متن MRO، وقد تم توثيقها بواسطة ناسا في نهاية يناير 2024.

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم تصميم مركبة MRO الفضائية للبحث عن وجود الماء على المريخ وتقديم الدعم للبعثات إلى المريخ، كجزء من برنامج استكشاف المريخ التابع لناسا، حيث تم إطلاقها من كيب كانافيرال في أغسطس 2005 ووصلت إلى المريخ في مارس 2006.

وحتى يوليو 2023، قدمت MRO أكثر من 450 تيرابايت من البيانات القيمة، مما ساهم في تحديد مواقع هبوط آمنة لمركبات الهبوط التابعة لناسا واكتشاف ميزات جيولوجية مهمة، مثل الأنهار الجليدية المائية النقية في الحفر الجديدة بالمنطقة القطبية الشمالية ورواسب كلوريد تشير إلى إمكانية وجود بحيرات قديمة على سطح المريخ.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة