تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

علماء الفلك يرصدون كوكبًا بحجم الأرض يتميز بنصفه البركاني!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

  • اكتشف علماء الفلك كوكبًا خارج نظامنا الشمسي، يُطلق عليه اسم HD 63433 d، ويتميز بحجم يشابه الأرض ودرجات حرارة تصل إلى 1,257 درجة مئوية على نصفه النهاري.
  • هذا الكوكب، الذي يبلغ عمره حوالي 400 مليون سنة، يدور حول نجم شبيه بالشمس بثمان مرات أقرب من مدار الأرض حول الشمس، مما يجعله يتميز بظروف جوية شبيهة بعوالم الحمم.
  • الاكتشاف جاء بفضل تحليل بيانات من مسبار ناسا TESS، ويعتبر هذا الكوكب فرصة للباحثين لفهم كيفية تكوين وتطور الكواكب الشبيهة بالأرض في النظم النجمية الأخرى.

اكتشف علماء الفلك كوكبًا جديدًا خارج نظامنا الشمسي، يُطلق عليه اسم HD 63433 d، والذي يمتاز بحجم يشابه حجم الأرض ودرجات حرارة مرتفعة جدًا، تقارب حرارة البراكين.

في دراسة نشرت مؤخرًا في مجلة The Astronomical Journal، تم التأكيد على اكتشاف هذا الكوكب الذي يبلغ عمره حوالي 400 مليون سنة، وهو أصغر الكواكب التي تم اكتشافها وأقربها بالحجم إلى الأرض في هذا العمر.

واستخدم العلماء بيانات من مسبار ناسا TESS لتحليل النظام النجمي HD 63433، حيث تمكنوا من تحديد وجود هذا الكوكب بعد إزالة إشارات الكواكب المعروفة مسبقًا.

ويتميز هذا الكوكب بأن جهة منه تواجه دائمًا الشمس والجهة الأخرى تظل في الظلام. وعلى الرغم من أن النجم الذي يدور حوله (HD 63433) يشبه نجمنا الشمس، إلا أن هذا الكوكب يدور حوله بشكل أقرب بثمان مرات مما يفصلنا عن الشمس، مما يجعل درجات حرارته تصل إلى 1,257 درجة مئوية. ونظرًا لكونه حارًا جدًا، وقريبًا جدًا من نجمه، وصغيرًا جدًا، فمن المحتمل أن هذا الكوكب يفتقر إلى غلاف جوي كبير.

ذو صلة

وبالرغم من أن الكوكب يشبه الأرض إلى حد ما في الحجم، إلا أنه يمكن مقارنة درجات الحرارة الحارقة هذه بعوالم الحمم البركانية في الكواكب الصخرية الساخنة مثل CoRoT-7 b وKepler-10 b، ويعتقد الفريق الذي يقف وراء هذا الاكتشاف أن الجانب النهاري للكوكب يمكن أن يكون "نصف الكرة البركانية".

ومن الجدير بالذكر أن هذا الاكتشاف يعتبر فرصة ذهبية للباحثين لفهم كيفية تكوين وتطور الكواكب الأرضية الشبيهة بنظامنا الشمسي. وتأتي هذه الدراسة ضمن مشروع TESS للبحث عن الكواكب الشابة، والذي يسعى لاكتشاف الكواكب الشبيهة بالأرض في مجموعات نجمية أخرى.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة