تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

علماء الفلك يكتشفون مجرة ​​غريبة لا تحتوي على نجوم على الإطلاق

مجرة-غريبة-لا-تحتوي-على-نجوم-على-الإطلاق
منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اكتشف علماء الفلك مجرة جديدة تُدعى J0613+52 تبعد 270 مليون سنة ضوئية، وتتميز بعدم وجود نجوم ظاهرة، بل تتألف أساسًا من الغاز البدائي الذي تكون في بدايات الزمن.

رغم أنها تظهر خصائص مشابهة للمجرات المعروفة، لا تحتوي هذه المجرة على نجوم ويعتقد الباحثون أن الغاز المتفرق يمنع تكوين النجوم داخلها، مما يجعلها مثيرة للاهتمام العلمي.

الاكتشاف الغير متوقع تم عرضه في الاجتماع 243 للجمعية الفلكية الأمريكية، ويشير العلماء إلى أهمية دراسة هذا الجسم الغامض باستخدام تقنيات موجات الراديو لفهم أصوله وطبيعته الفريدة.

في خطوة تعتبر غير مسبوقة، اكتشف علماء الفلك مجرة تُدعى J0613+52 تبعد عنا 270 مليون سنة ضوئية، وتظهر بصورة مذهلة بدون أي نجوم ظاهرة، مما يثير التساؤلات حول طبيعتها الغامضة والفريدة. 

يعتقد فريق من العلماء بقيادة الفلكية كارين أونيل من مرصد "Green Bank"، أن هذه المجرة قد تكون الاكتشاف الأول لمجرة بدائية في الكون القريب، وهي مجرة تتكون في الغالب من الغاز الذي تكون في بدايات الزمن، وقد تم تقديم هذا الاكتشاف - الذي تم عن طريق الصدفة البحتة - في الاجتماع رقم 243 للجمعية الفلكية الأمريكية.

وتقول أونيل، عن طريقة اكتشاف هذه المجرة: "تم توجيه المرصد عن طريق الخطأ إلى إحداثيات خاطئة وغير مُكتشفة من قبل، فتم العثور على هذا الجسم.. إنها مجرة ​​مصنوعة من الغاز فقط، وليس لديها نجوم مرئية. يمكن أن تكون النجوم هناك، لكننا لا نستطيع رؤيتها". 

فقد اكتشف العلماء هذا الجسم الغامض الذي يتميز بغناه بالغاز أثناء البحث عن مجرات ذات سطوع سطحي منخفض باستخدام مرصد "Green Bank" ومرصد نانساي، ورغم أن الجسم يظهر معالم المجرات الأخرى، إلا أنه لا يظهر أي علامات على وجود نجوم.

ذو صلة

أوضحت أونيل أن هذه المجرة لا تظهر عملية تكوين النجوم كما نتوقع، ربما لأن غازها متفرق بشكل كبير. ومع ذلك، يبقى الجسم بمثابة غموض حقيقي للعلماء الذين يعتقدون أنه قد يكون من المستحيل مشاهدته بوضوح إلا من خلال موجات الراديو.

ومن الجدير بالذكر أنه بالرغم من الصعوبات المحتملة في دراسة هذا الجسم الغامض بشكل أكبر، يعتقد الباحثون أن هناك حاجة للبحث عن مجرات أخرى مشابهة باستخدام التلسكوبات الإذاعية القوية. وعلى الرغم من أن الكون يجذب المادة معًا، يظل السؤال حول إذا كان هذا الجسم فريدًا في الفضاء القريب أو ربما مجرة منفردة منذ بدايات الزمن.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة