تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

علماء يكتشفون “ديدان مفترسة” عملاقة حكمت المحيطات القديمة في جرينلاند منذ أكثر من 518 عام!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اكتشف فريق دولي من العلماء "ديدان مفترسة" عملاقة حكمت المحيطات قبل 518 مليون سنة في جرينلاند.

يُظهر هذا الاكتشاف تطور الديدان في فترة ما قبل العصر الكمبري، مما يُسلط الضوء على تاريخ الحياة البحرية وتطور الكائنات المفترسة.

البعثة الميدانية استكشفت منطقة سيريوس باسيت النائية في شمال جرينلاند، واكتشفت مجموعة واسعة ومتنوعة من الكائنات الحية الجديدة والمثيرة، ولديها العديد من النتائج التي ستكشف عنها في السنوات القادمة.

في عالم تنوعت فيه الحياة على الأرض، كانت المحيطات ساحةً تملكها الديدان الطويلة المتشابكة، واليوم تكشف دراسة جديدة عن ديدان مفترسة عملاقة حكمت المحيطات القديمة منذ أكثر من 518 مليون عام، مما يزيد من فهمنا لتاريخ الحياة البحرية، وكيف تطورت المحيطات والكائنات التي عاشت فيها.

قام فريق دولي من العلماء، بقيادة خبراء في معهد الأبحاث القطبية الكوري (KPRI)، باكتشاف ديدان مفترسة عملاقة في شكلها الأحفوري في جرينلاند، حيث يبلغ طول هذه الديدان حوالي 30 سنتيمترًا، وكانت أحد أكبر الكائنات السابحة الموجودة منذ أكثر من 518 عام.

وقد أطلق العلماء على هذا النوع الجديد رسميًا إسم "Timorebestia koprii"، والذي يعني الجزء الأول منه باللغة اللاتينية "الوحوش المرعبة "، حيث كان لتلك الديدان فك عملاق نسبيًا، وقرون استشعار طويلة، من شأنها أن تجعل منها أعظم الأعداء في المحيط.

يقول عالم الأرض "جاكوب فينثر"، من جامعة بريستول: " كانت ديدان (تيموربيستيا) من عمالقة عصرها وتعتبر مهمة مثل القرش والفقميات في العصر الكامبري".

وقد أوضح العلماء في الدراسة التي نُشرت في مجلة "Science Advances"، أنه على الرغم من أن أنساب "تيموربيستيا" التي تُعرف حاليًا بالديدان السهمية، تعتبر من الديدان الصغيرة اليوم. ومع ذلك، لا تزال هذه الديدان من الحيوانات المفترسة المهمة في الشبكة الغذائية الحديثة، حيث تتغذى على الفرائس الأساسية مثل العوالق الحيوانية. ويمكن إرجاع حفريات أسلاف ديدان السهم إلى 538 مليون سنة. وهذا أقدم بملايين السنين من الحفريات المعروفة للمفصليات القديمة، مثل الحشرات أو العناكب أو القشريات.

يشرح فينثر: "كانت كل من ديدان السهم، والديدان التيموربيستيا الأكثر بدائية، من الحيوانات المفترسة التي تسبح. لذلك يمكننا أن نفترض أنه في جميع الاحتمالات كانت هذه الحيوانات المفترسة هي التي سيطرت على المحيطات قبل أن تنطلق المفصليات. وربما كانت لديهم سلالة تمتد لنحو 10 إلى 15 مليون سنة قبل أن تحل محلها مجموعات أخرى أكثر نجاحًا".

ذو صلة

ويضيف: "لم تكن هذه هي الحيوانات المفترسة الوحيدة في ذلك الوقت التي تم إسقاطها من عروشها البيئية. فقد أدى التنوع التطوري السريع للحياة خلال الانفجار الكامبري إلى إعادة تشكيل الشبكة الغذائية بشكل كبير".

ومن الجدير بالذكر أن البعثة الميدانية الاستكشافية إلى منطقة سيريوس باسيت النائية جدًا في أقصى شمال جرينلاند، لديها المزيد من الاكتشافات المثيرة التي ستظهر كيف كانت تبدو النظم البيئية لأقدم الحيوانات. يقول قائد البعثة تاي يون بارك، من معهد الأبحاث القطبية الكوري: "جمعنا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية الجديدة والمثيرة. ولدينا العديد من النتائج المثيرة لمشاركتها في السنوات القادمة والتي ستساعد في إظهار كيف كانت تبدو النظم البيئية الحيوانية الأولى وكيف تطورت".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة