تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

على بُعد 280 سنة ضوئية.. اكتشاف كوكب يشهد أشعة الشمس يوميًّا!

مريم مونس
مريم مونس

2 د

علماء الفلك يكشفون عن تفاصيل الكوكب الغازي العملاق WASP-43 b، الذي يقع على بعد 280 سنة ضوئية من الأرض، والذي يتميز بأنه مضيء دائماً من جهة واحدة بسبب تثبيته المداري.

يعاني الكوكب من أنماط طقس متطرفة تتضمن رياح تصل سرعتها إلى 5000 ميل في الساعة على خط الاستواء، وذلك بفضل قربه الشديد من نجمه.

ساعدت التلسكوبات الفضائية في الكشف عن وجود بخار الماء وإمكانية وجود الغيوم، لكن التلسكوب جيمس ويب قدم قياسات أدق لخريطة درجات الحرارة وتغطية السحب وتركيب الغلاف الجوي للكوكب.

كشف علماء الفلك باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي عن نتائج غير عادية حول الكوكب الخارجي WASP-43 b، الذي يقع على بعد 280 سنة ضوئية من الأرض. هذا العملاق الغازي، الذي يوصف بأنه "المشتري الحار"، يعيش في ضوء النهار الدائم على أحد جوانبه بسبب اتجاهه الثابت نحو الشمس.

WASP-43 b هو كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول النجم WASP-43، الذي يقع على بعد حوالي 280 سنة ضوئية من نظامنا الشمسي. تم تصنيف هذا الكوكب على أنه "المشتري الساخن"، ويتكون بشكل أساسي من الهيدروجين وبخار الماء والهيليوم. وهو يدور حول نجمه على مسافة قريبة بشكل ملحوظ تبلغ حوالي 1.3 مليون ميل، أي 4% فقط من المسافة من الشمس إلى عطارد، مما يساهم في ظروفه المناخية القاسية.


أنماط الطقس والملاحظات

ووفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة Nature Astronomy، يتميز WASP-43 b بظواهر جوية شديدة، بما في ذلك الرياح الاستوائية التي يمكن أن تتجاوز 5000 ميل في الساعة. تنبع هذه النتائج من القدرات المتقدمة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST)، الذي قدم رؤى غير مسبوقة حول التغيرات في درجات الحرارة وتكوين الغلاف الجوي للكوكب.

أشارت الملاحظات السابقة من التلسكوبات الفضائية هابل وسبيتزر إلى وجود بخار الماء على الجانب النهاري للكوكب وتشكيلات سحابية محتملة على الجانب الليلي. ومع ذلك، فقد سمحت أدوات تلسكوب جيمس ويب الفضائي الأكثر دقة للعلماء بالبدء في رسم خرائط شاملة لمناخ الكوكب، والكشف عن تفاصيل حول الغطاء السحابي والغازات الجوية والمزيد. "باستخدام هابل، يمكننا أن نرى بوضوح وجود بخار ماء على الجانب النهاري.

اقترح كل من هابل وسبيتزر أنه قد تكون هناك سحب على الجانب الليلي، لكننا كنا بحاجة إلى قياسات أكثر دقة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي للبدء فعليًا في رسم خرائط لدرجة الحرارة والغطاء السحابي والرياح وتكوين الغلاف الجوي الأكثر تفصيلاً على طول الطريق حول الكوكب. باحث من معهد أبحاث منطقة الخليج البيئي ومركز أبحاث أميس التابع لناسا.

ذو صلة

تعزز النتائج الأخيرة فهمنا لـ WASP-43 b وتعمق معرفتنا بأنظمة الكواكب التي تتجاوز نظامنا. تستمر التطورات المستمرة في تكنولوجيا التلسكوب الفضائي في دفع حدود ما يمكننا اكتشافه في الكون الواسع، وتسليط الضوء على تعقيدات الأجواء الكوكبية الخارجية وأنظمة الطقس الديناميكية الخاصة بها.

يوفر هذا الهيكل وصفًا تفصيليًا وموجزًا للنتائج الجديدة حول WASP-43 b، وهو مناسب للنشر في إحدى وسائل الإعلام. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في جانب مختلف من كتابتك أو لديك مهمة أخرى في ذهنك، فلا تتردد في إخباري بذلك!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة