تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة خلابة لولادة 50 نجمًا شبيهًا بالشمس✨

مريم مونس
مريم مونس

2 د

التقط تلسكوب جيمس ويب صورة عالية الدقة تظهر ميلاد حوالي 50 نجمًا شبيهًا بالشمس في مجمع الغيوم رو أوفيوكي.

في الصورة، يمكن رؤية سحب الغبار الكثيفة التي تحيط بالنجوم الناشئة والنفاثات الحمراء المبهرة التي تطلقها النجوم الجديدة.

تم الإعلان عن الصورة بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتلسكوب ويب في مراقبة الكون واكتشاف أقدم المجرات والثقوب السوداء الفائقة الكبر.

أنتج تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا صورة مدهشة عالية الدقة تقدم نظرة غير مسبوقة على ميلاد 50 نجمًا شبيهًا بالشمس. واحتفالاً بمرور عام على مراقبة الكون، كشفت ناسا عن صورة رائعة يوم الأربعاء التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي. تصور الصورة مشهدًا حيويًا لـ 50 نجمًا شبيهًا بالشمس في مراحل مختلفة من التكوين، محاطة بنفاثات حمراء نابضة بالحياة وسحب غبار كثيفة.

خلال العام الأول له، قام المرصد الفضائي، الذي يقع على بُعد مليون ميل من الأرض، بإجراء اكتشافات هائلة. تتراوح هذه الاكتشافات من تحديد أقدم المجرات والثقوب السوداء الضخمة المعروفة إلى مراقبة العواصف الرملية على الكواكب البعيدة والكشف لأول مرة عن بناء جزيئي للحياة خارج نظامنا الشمسي.

وصف بيل نيلسون، المدير التنفيذي لوكالة ناسا، الصورة الجديدة بأنها "لوحة فنية". فيما وصفتها نائبة الرئيس كمالا هاريس بأنها "مدهشة".

تركز الصورة على مجمع الغيوم رو أوفيوكي، وهو أقرب منطقة تكوين للنجوم إلى الأرض على بُعد حوالي 390 سنة ضوئية. سمح هذا القرب بالحصول على صورة مفصلة لا تعترضها النجوم في الصف الأمامي.

ذو صلة

صرح كلاوس بونتوبيدان، عالم المشروع في ويب، أن صورة ويب من رو أوفيوكي تتيح لنا رؤية فترة قصيرة جدًا من دورة حياة النجم بوضوح جديد. وتظهر المناطق الأكثر ظلاما في الصورة الجذابة أين يتشكل "البروتونجوم" داخل سحب الغبار الكثيفة، مثل غلاف الفراشة، حسبما ذكرت ناسا في البيان الصحفي.

بالإضافة إلى عرض تكوين النجوم، تشير الصورة الجديدة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي إلى تكوين الأنظمة الكوكبية، حيث تظهر بعض النجوم بظلال تشير إلى أقراص من المادة تدور حولها. تقدم هذه الصورة الساحرة نظرة على العمليات المعقدة التي شكلت الكون لدينا، مثبتة مرة أخرى الدور الذي لا يقدر بثمن لهذا التلسكوب في استكشاف الفضاء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة