تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

في 26 ثانية فقط .. نجح الذكاء الاصطناعي في تصميم روبوت يمشي على الأرض من الصفر

محمد نصار
محمد نصار

2 د

استخدم علماء في جامعة نورث ويسترن الذكاء الاصطناعي لتصميم روبوت يمشي من الصفر في 26 ثانية فقط، وهي عملية أطلق عليها اسم "التطور الفوري".

عمل الذكاء الاصطناعي الذي يعمل على حاسوب شخصي عادي، عبر عدة تكرارات للتصميم، ونجح في إنشاء روبوت قادر على المشي بوتيرة مكافئة لخطوة الإنسان بعد تسع محاولات.

يفتح هذا الاختراق إمكانيات جديدة لتطوير ونشر الروبوتات الفعّالة بسرعة، مما قد يثور في مختلف الصناعات عبر توفير حلول روبوتية سريعة ومبتكرة ومتكيفة.

طبقًا لموقع techradar، استطاع علماء في جامعة نورث ويسترن استخدام الذكاء الاصطناعي لتصميم روبوت قادر على المشي من الصفر في مدة زمنية قصيرة لا تتجاوز الـ 26 ثانية، وهذا الإنجاز الذي أُطلق عليه اسم التطور الفوري أظهر قدرة الذكاء الاصطناعي على إنشاء روبوت دون الاعتماد على نماذج موجودة مُسبقة.

نظام الذكاء الاصطناعي الذي يعمل على حاسوب شخصي عادي كُلف بإنشاء روبوت قادر على المشي على سطح مستوي، وبدأت العملية بكتلة بحجم قطعة صابون، ثم مر الذكاء الاصطناعي بعدة تكرارات، خلالها قيم التصميم وحدد العيوب ونحت الهيكل بدقة لتحسين التصميم، وبعد 9 محاولات فقط تمكن الذكاء الاصطناعي من تصميم روبوت يمكنه المشي بطريقة تُشبه خطوة الإنسان، على الرغم من أنه قورن بحجمه الخاص.


ذو صلة

يُعد هذا إنجاز رائع نظرًا لتعقيد تصميم الروبوتات وحركتها، وعلى الرغم من تطور مجال الروبوتات إلا أن الوصول لهذه النقطة قد استغرق سنوات من البحث، وهذا التطور الذي يقوده الذكاء الاصطناعي ليس فقط لتسريع عملية التصميم لكنه يفتح الطريق لتطوير الروبوتات وإضافة إمكانيات جديدة لها في المستقبل، ويُعبر العلماء عن دهشتهم أنهم اكتشفوا خوارزمية تصميم مدفوعة بالذكاء الاصطناعي سريعة للغاية، وأنهم قالوا للذكاء الاصطناعي أنهم يريدون روبوتًا يمكنه المشي على الأرض، ثم ببساطة ضغطوا على زر، وفي طرفة عين أنتج الذكاء الاصطناعي روبوتًا يمشي على الأرض.

هذا التطور الذي حققه الذكاء الاصطناعي يُمثل نقطة تحول في مجال الروبوتات، فإن القدرة على التصميم في إطار زمني قصير لا تُظهر فقط إمكانات الذكاء الاصطناعي، بل تمهد الطريق لاستكشاف تصميمات روبوتية جديدة وفعالة وغير تقليدية في المستقبل، وهذا سوف يُحدث ثورة صناعية في هذا المجال.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة