تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

قانون جديد في الاتحاد الأوروبي يلزم الشركات بالكشف عن بيانات تدريب الذكاء الاصطناعي لرفع مستوى الشفافية

قانون جديد في الاتحاد الأوروبي يلزم الشركات بالكشف عن بيانات تدريب الذكاء الاصطناعي لرفع مستوى الشفافية
محمد نصار
محمد نصار

2 د

الاتحاد الأوروبي يخطط لتنفيذ قانون جديد للذكاء الاصطناعي في 2025، يطالب فيه الشركات مثل Open AI بالكشف عن معلومات مفصلة حول بيانات التدريب المستخدمة في تطوير أنظمتهم الذكية.

يهدف القانون إلى معالجة مخاوف بشأن مخرجات النماذج الذكية، مع التركيز على الأنظمة الكبيرة والعامة.

بينما يُعد هذا خطوة إيجابية، يُجادل النقاد في أن التشريع يفتقر إلى التحديد، مما قد يسمح للشركات بتجاوز الأسئلة الحيوية حول استخدام البيانات الشخصية.

عزم الاتحاد الأوروبي على تنفيذ قانون جديد للذكاء الاصطناعي، وهذا القانون سوف يُجبر الشركات مثل Open AI على الكشف عن معلومات كانت مخفية حول بناء أنظمتهم الذكية، ومن المتوقع دخول القانون حيز التنفيذ في 2025 بعد الموافقة عليه.

يطلب القانون الجديد من مطوري الذكاء الاصطناعي تقديم ملخصات مفصلة لبيانات التدريب إلى الاتحاد الأوروبي، وهذا يمثل تحولًا عن الاتجاه الحالي الذي تتبعه العديد من الشركات، فعلى سبيل المثال كانت شركة Open AI تحجب نسبيا المعلومات حول مصادر وطبيعة البيانات المستخدمة في تدريب شات جي بي تي، وهذه الخطوة تأتي كاستجابة للمخاوف حول إجابات الذكاء الاصطناعي، إذ أظهرت دراسة أن نماذج شات جي بي تي تولد رسائل توظيف لأشخاص وهميين مليئة بالتصوير النطي الجنسي.

ذو صلة

بينما يُعد هذا القانون خطوة إيجابية، إلا أن البعض يجادل حول فعاليته، إذ تعد ملخصات شاملة لبيانات التدريب أمرًا غامضًا بالنسبة للخبراء، مما قد يسمح للشركات بتجاوز الأسئلة الحاسمة حول استخدام البيانات الشخصية وانتشار المحتوى السيء، كما أن غياب بند يتيح للباحثين من الجهات الخارجية مراجعة بيانات التدريب يثير قلقًا إضافيًا حول الرقابة الذاتية.

بالإضافة إلى ذلك فإن القانون الجديد يلزم الشركات بإجراء اختبارات لمخاطر الأمان واستهلاك الطاقة، ويُعد قانون الذكاء الاصطناعي الجديد في الاتحاد الأوروبي خطوة كبيرة للأمام، حتى وإن كان غير مكتمل حتى الآن، وقد يعالج هذا العديد من المشاكل، ولكن تظل العديد من الأسئلة حول ما إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول خارج الاتحاد الأوروبي سوف تتبع نفس الطريق.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة