تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

للتخلص من إدمان الهاتف المحمول.. إليك 5 أوامر chatgpt لتنظيم الخطة الأمثل

مريم مونس
مريم مونس

4 د

نقضي الكثير من وقتنا أمام الشاشات المتصلة بالإنترنت. 8 ساعات يوميًا منها 3 ساعات وسطيًّا على الهواتف الذكية فقط. وما يثير الدهشة هو أننا نتحقق من أجهزتنا الذكية أكثر من 50 مرة يوميًا! هذه الأرقام تؤكد على أن استخدام الهاتف أصبح جزءًا أساسيًا من روتيننا اليومي، وقد يتطور إلى إدمان إذا لم نكن حذرين.

يعرف الدوبامين الذي يفرزه الدماغ بأنه "الناقل العصبي للمتعة". عندما نستخدم هواتفنا الذكية، وخصوصًا عند تلقي إشعارات جديدة أو تصفح الشبكات الاجتماعية، يفرز الدماغ دوبامين. مما يسبب الشعور بالرضا والمتعة، ويجعلنا نرغب في تكرار التجربة مرارًا وتكرارًا. ومع مرور الوقت، قد يتحول هذا النشاط إلى عادة ثم إلى إدمان، حيث نصبح نبحث باستمرار عن هذا الشعور المؤقت الذي يقدمه الدوبامين، حتى وإن كان لدينا وعي بالتأثيرات السلبية لإفراط استخدام الهاتف.

لا شك أن الابتعاد لفترة عن الهاتف الذكي سيكون مفيدًا، ولكن القيام بذلك بشكل فعال يحتاج إلى خطة. استعن بـ ChatGPT لمساعدتك في إعداد خطتك. قم بنسخ، ولصق، وتعديل الأقواس المربعة في ChatGPT، وحافظ على نافذة الدردشة نفسها مفتوحة حتى يستمر السياق.


ركز على المواقف المحفزة

أول خطوة هي الوعي الذاتي. فعندما تمسك بالهاتف الخاص بك، ما النشاط الذي يمكن أن تقوم به؟ ومن يكون بجوارك؟ وكيف تشعر عندما تقرر استخدامه؟ دون أن تحكم على نفسك، حاول تحديد الأسباب. هل هو الملل أو القلق أو الرغبة في التأكد من شيء ما، أو مجرد عادة؟ فكر في سبب رغبتك في النظر إلى الشاشة وماذا قد تتعلم من ذلك.


الأمر: "عادة ما أستخدم هاتفي في هذه اللحظات المحددة من اليوم: [اشرح متى تميل إلى استخدام هاتفك]، عندما أشعر [اشرح ما تشعر به في ذلك الوقت] أو عندما أكون [اشرح لي" ماذا تفعل أيضًا في ذلك الوقت]. من هذه المعلومات، حدد المحفزات المحتملة وراء استخدامي للهاتف. أريد أن أفهم لماذا ألتقط هاتفي عندما أفعل ذلك.


استبدل العادات السيئة بالأفضل

بمجرد معرفتك للأوقات التي تشعر فيها بالحاجة لاستخدام الهاتف، حاول تغيير هذه العادة. شارك ChatGPT بأهدافك، واسأله عن أنشطة بديلة يمكنك القيام بها بدلاً من استخدام الهاتف، والتي ستكون مفيدة لك في مسيرتك العملية والشخصية. توجه نحو عادات تساعدك على النجاح والتطور في حياتك.


الأمر:"أريد العثور على أشياء بديلة للقيام بها في هذه اللحظات، والتي لا تنطوي على استخدام هاتفي أو شاشة أخرى. هل يمكنك اقتراح طرق يمكنني من خلالها استبدال عادة التقاط هاتفي بعادة جديدة، من شأنها أن تؤدي إلى تحقيق أهدافي المتمثلة في [وصف عملك أو هوايتك أو أهداف حياتك.] واقترح أيضًا بعض القواعد التي يمكنني الالتزام بها، في الأوقات التي ينبغي علي فيها الالتزام بها "لا تستخدم هاتفي على الإطلاق."


ضع خطة لمدة 30 يومًا

تطوير العادات لا يأتي بشكل فوري، فكل شيء ذو قيمة يحتاج إلى وقت. استعن بـ ChatGPT لتحصل على خطة لمدة 30 يومًا تساعدك على تقليل استخدام هاتفك تدريجياً، وحاول أن تجعل الوقت الذي تستخدم فيه الهاتف فعالًا وليس مجرد قتل وقت.



فكر في الجوانب السلبية

نتحرك غالبًا نحو ما يمنحنا متعة ونحاول تجنب ما يسبب لنا ألمًا. إذا لم تكن تعرف مدى التأثير السلبي لإدمان الهاتف، قد تستمر في استخدامه دون تفكير. عليك فهم العواقب الحقيقية للاستخدام المفرط وكيف يمكن أن يؤثر على الأهداف التي تسعى لتحقيقها. ضع في اعتبارك: هل التصفح السريع على الهاتف يستحق التضحية بأهدافك المهمة؟ ربما ChatGPT يقدم لك وجهات نظر جديدة لم تكن قد فكرت فيها.


الأمر: "ما هي الجوانب السلبية لصحتي الجسدية والعقلية لقضاء الكثير من الوقت على هاتفي؟ قم على وجه التحديد بتضمين الجوانب السلبية المتعلقة بالأهداف التي وصفتها بالفعل.


شارك أصدقائك في التحدي

ذو صلة

دعوة أصدقائك للمشاركة في تحدي الابتعاد عن الهاتف يمكن أن تكون فكرة رائعة. اشرح خطتك لهم، وشجعهم على اتباع نهج مماثل. اتفقوا على وسائل للمحافظة على التزامكم، مثل قضاء الوقت معًا دون الاعتماد على الهواتف وتبادل الحديث والأفكار. استفد من ChatGPT للحصول على نصائح حول كيفية تعزيز التزامكم والابتعاد عن الشاشات.


الأمر: "أريد أن أشرك أصدقائي في تحدي الـ 30 يومًا، وربما القيام بتحديات الـ 30 يومًا الخاصة بهم. اقترح طرقًا يمكننا من خلالها محاسبة بعضنا البعض ومساعدة بعضنا البعض في قضاء الوقت أمام الشاشات. لاحظ أن اقتراحاتك يجب ألا تتضمن المزيد من وقت الشاشة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة