تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

مؤتمر جوجل 2024: ما الذي نتوقعه وكيف سنشاهده؟

مريم مونس
مريم مونس

6 د

تستخدم Google مؤتمر I/O لتقديم لمحة أولية للمطورين عن أحدث التطورات في نظام Android، والأجهزة التي ستدعمه، وجميع برامج وتقنيات الجيل التالي التي تعمل عليها الشركة خلف الكواليس.

يبدأ مؤتمر Google I/O لهذا العام في 14 مايو بكلمة رئيسية تُبث مباشرة في تمام الساعة 10 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ. في فترة ما قبل الوباء، كان المؤتمر يُعقد في مساحات كبيرة مثل مسرح Shoreline في Mountain View بحضور الآلاف. وتقول Google إن الكلمة الرئيسية لهذا العام ستُقام بحضور جمهور مباشر أصغر مع توفير المحادثات والجلسات للبث المباشر عبر الإنترنت أو لاحقًا عند الطلب. وقد نشرت الشركة الآن جدول الكلمات الرئيسية والجلسات الفنية، ما يتيح لنا رؤية أفضل لما يمكن توقعه.


كيفية مشاهدة Google I/O 2024

إذا لم تكن جزءًا من الجمهور المباشر، فستقوم Google ببث جميع الخطابات والجلسات مباشرةً عبر موقع io.google/2024، وأيضًا على قناتها على YouTube. لا يتطلب الأمر التسجيل للمشاهدة، ولكن التسجيل يسمح بحفظ المحتوى، والحصول على تحديثات عبر البريد الإلكتروني حول الحدث مقدمًا، وإشعارات بالبث المباشر عند حدوثه.


Pixel 8a

تعتمد Google غالبًا على مؤتمر I/O لكشف النقاب عن الهواتف الذكية متوسطة المدى. فعلى سبيل المثال، أطلقت Pixel 7a في عام 2023، وPixel 6a في 2022. ومع اقتراب مؤتمر I/O 2024، تشير عدة تقارير إلى أن Google ستعلن عن هاتف Pixel 8a. وفقًا لمصدر داخلي ذكره موقع Android Authority، سيحتفظ Pixel 8a بنفس حجم الشاشة البالغ 6.1 بوصة مثل 7a، لكنه سيحسن معدل التحديث من 90 هرتز إلى 120 هرتز، وسيزيد السطوع من 1000 إلى 1400 شمعة في المتر المربع، ما يشكل تحسنًا كبيرًا ويجعله أكثر سطوعًا من الأجهزة المنافسة.

سيشهد Pixel 8a ترقية في النظام الموجود على شريحة (SoC) من Google Tensor G2 إلى Google Tensor G3، وهي نفس الشريحة الموجودة في Pixel 8 و8 Pro، والتي تتميز بأداء قوي في مهام الذكاء الاصطناعي، رغم أنها ليست بالضرورة أقوى شريحة للألعاب. يمكن أن نرى أيضًا بعض التحسينات الطفيفة في هيكل Pixel 8a ليتماشى مع تصميم Pixel 8، مثل الزوايا المستديرة.

من جهة أخرى، أفاد موقع AndroidHeadlines أن جهاز Pixel 8a سيتوفر بألوان Bay (الأزرق)، Mint (الأخضر)، Obsidian (الأسود)، والبورسلين (الأبيض). يشير التقرير إلى أن لون Mint في Pixel 8a أقوى بكثير من ظل اللون الأخضر في Pixel 8 و8 Pro.

أما بخصوص السعر، فإن سعر Pixel 6a كان 449 دولارًا، بينما أتى Pixel 7a بزيادة 50 دولارًا. ونظرًا لأن سلسلة Pixel "a" تستهدف فئة الهواتف متوسطة المدى، فمن المتوقع أن يظل السعر قريبًا من 499 دولارًا.


جهاز Pixel Fold القادم

عند إطلاقه في مؤتمر I/O 2023، وصفت Google جهاز Pixel Fold بأنه أنحف هاتف قابل للطي في السوق، ولكنه فقد هذا اللقب لاحقًا لصالح Honor Magic V2. يتميز Pixel Fold بشاشة خارجية أوسع مقارنة بخط Samsung Galaxy Fold، مما يعطيه مظهر الهاتف اللوحي التقليدي عند إغلاقه.

نشرت Smartprix مؤخرًا عروضًا تُظهر ما يُزعم أنه Pixel Fold 2، وأبرز تغيير في التصميم يظهر في الجزء الخلفي للجهاز، حيث يتم استبدال شريط الكاميرا التقليدي بوحدة كاميرا أكثر بروزًا. وقد يثير هذا التصميم الجدل تمامًا مثلما حدث مع شريط الكاميرا عند إطلاقه لأول مرة.

من المتوقع أن تكبر الشاشة الخارجية من 5.8 إلى 6 بوصات، بينما تبدو الشاشة الداخلية أكثر أناقة بفضل الحواف الأصغر مقارنة بـ Pixel Fold الأصلي. قد تُنقل الكاميرا الأمامية الداخلية من الإطار إلى أسفل الشاشة.

ووفقًا لنفس التقرير، سيأتي Pixel Fold 2 بترقية في المواصفات تصل إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، مقارنة بـ 12 جيجابايت في الإصدار السابق، وتخزين UFS 4.0 بسعة 256 جيجابايت، بدلاً من تخزين UFS 3.1، لضمان سرعة أكبر في عمليات النقل. كما قد يكون Fold 2 أول جهاز Pixel مزود بمعالج Tensor G4 SoC.

مع ذلك، فإن توقيت إطلاق Pixel Fold 2 غير واضح، إذ تشير التقارير إلى أن Google لا تزال تعمل على تطويره إلى جانب معالج Tensor G4، بهدف إطلاقهما في وقت لاحق من هذا العام. نأمل أن تقدم Google لمحة عن هذا الجهاز في الكلمة الرئيسية خلال الحدث المقبل.


Google Pixel Tablet 2

في مؤتمر I/O 2022، أعلنت Google عن عودتها إلى سوق الأجهزة اللوحية بنظام Android من خلال جهاز Google Pixel Tablet، على الرغم من أن الجهاز لم يصل إلى السوق إلا بعد عام. وعلى عكس Pixel 8a وPixel Fold، فهناك تقارير وتسريبات أقل حول إصدار Pixel Tablet 2 المحتمل. في فبراير، استكشف موقع 9to5Google كود نظام Android ووجد بعض الأسماء الرمزية المتعلقة بـ Pixel Tablet 2، ولكن لا توجد الكثير من المعلومات الواضحة حتى الآن.

تشير التقارير الجديدة إلى أن Google ستطلق إصدارًا جديدًا من Google Pixel Tablet مع ملحقات إضافية. سيبقى الجهاز اللوحي كما هو من حيث المكونات التقنية، ولكن سيتم بيعه بسعر أقل من الإصدار الأصلي من خلال تقديمه بدون قاعدة مكبر الصوت. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تطرح Google لوحة مفاتيح وقلمًا يعملان بتقنية Bluetooth كملحقات جديدة لجهاز Pixel Tablet.

خلال مؤتمر I/O، من المتوقع أن تتحدث Google عن التطورات في تقنيات المنزل الذكي، وربما تكشف عن أي من هذه الميزات سيتاح لجهاز Pixel Tablet الحالي، بدلاً من الإعلان عن جهاز لوحي جديد كليًا.


الجديد في أندرويد 15

من المتوقع أن تتعمق Google في الإصدار التالي من نظام Android خلال مؤتمر I/O، حيث توجد كلمة رئيسية بعنوان "ما الجديد في Android". في العام الماضي، قدمت Google ميزات مثل Magic Compose، التي تقترح ردودًا في تطبيقات مثل Google Messages، وأدوات مثل Cinematic Wallpaper، التي تستخدم التعلم الآلي لمساعدة المستخدمين على تخصيص أجهزتهم.

نشرت Google بالفعل عدة إصدارات من معاينات المطورين لنظام Android 15، مما يوفر بعض التلميحات حول ما هو قادم. تضمنت المعاينة الأولى تحسينات في الخصوصية، مثل أحدث نسخة من Privacy Sandbox on Android، التي تهدف إلى حماية خصوصية المعلومات مع السماح لـ Google بالحفاظ على أعمالها الإعلانية. وشملت المعاينة الثانية تحسينات في دعم الاتصال عبر الأقمار الصناعية ودعمًا على مستوى النظام للشاشات الخارجية، مما قد يعزز تجربة الهواتف القابلة للطي. قد تكون Google تعمل أيضًا على وضع سطح مكتب محسّن لنظام Android، مما يمكن أن يزيد الإنتاجية على الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة.

من المتوقع أن تحتفظ Google ببعض الميزات الأكثر ابتكارًا في Android 15 لتقديمها خلال الكلمة الرئيسية، بما يمنح المطورين والمستخدمين فكرة عن مستقبل النظام.


الذكاء الاصطناعي

ذو صلة

في العام الماضي، ناقشت Google كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يُحدث ثورة في مختلف المجالات، حيث سلطت الأضواء على Google Bard، منافسها في الجيل الأول من نماذج الذكاء الاصطناعي للمحادثة وChatGPT. منذ ذلك الحين، تواصل Google تعزيز ميزات الذكاء الاصطناعي في منتجاتها مثل Android، والبحث، وGoogle Workspace. تُشغّل أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ Google ميزات مثل Circle to Search في سلسلة Galaxy S24 من سامسونج. وتبعًا لأسلوب Google التقليدي، حصل مشروعها الشهير Bard على اسم جديد، وأصبح برنامج الدردشة الذكي يعرف الآن باسم Gemini.

في مؤتمر Google I/O 2024، والذي تضمن جدولًا مقسمًا إلى أربع فئات رئيسية، حجز الذكاء الاصطناعي مكانه كواحدة من أبرز هذه الفئات. تخطط Google لعرض أحدث إصدارات Gemini AI، حيث ستركز العديد من جلسات المؤتمر على كيفية دمج Gemini في التطبيقات. ونتوقع أن تكشف Google عن تحسينات في دقة Gemini وتوضح كيفية تأثيره على منتجات المنزل الذكي التي تعتمد على Google Assistant، بالإضافة إلى الأجهزة مثل Pixel 8 وPixel Tablet.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة