تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما بين الاحتكار وتطوير مهام المطورين .. ما تأثير الذكاء الاصطناعي على شركات البرمجيات؟

محمد نصار
محمد نصار

2 د

الذكاء الاصطناعي التوليدي يعيد تشكيل صناعة البرمجيات، مع تأدية المهام البرمجية الروتينية وتمكين المطورين من التركيز على جوانب أكثر ابتكارًا وإبداعًا في تطوير البرمجيات.

ظهور احتكار الذكاء الاصطناعي مع لاعبين رئيسيين مثل مايكروسوفت وجوجل، يقدم تحديات ومخاطر محتملة لشركات البرمجيات الصغيرة والكبيرة من حيث التكلفة والوصول.

بينما يقدم الذكاء الاصطناعي بعض التحديات والقيود، يكشف أيضًا عن فرص جديدة، خاصة للشركات التي يمكنها تلبية احتياجات الصناعة والمتطلبات التنظيمية الخاصة.

طبقًا لموقع infoworld، فإن الذكاء الاصطناعي على وشك إحداث ثورة في صناعة البرمجيات، ويعد برفع القدرات الإبداعية وحل المشكلات لمطوري البرمجيات، وفي الوقت نفسه يبرز بعض المخاوف من احتكار جديد داخل المجال، فمع ظهور وتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، التي تساعد في تأدية المهام الروتينية والتي تساعد على تعزيز الإنتاجية وتجربة العملاء، فإن هذا كله سوف يؤدي إلى تحولات هيكلية واستراتيجية يجب على شركات البرمجيات التحول من خلالها.

الذكاء الاصطناعي ليس مجرد أداة بل سوف يُصبح جزء أساسي من عملية تطوير البرمجيات، إذ سوف يكتب الشفرة الروتينية وبالتالي سيوفر الوقت للمطورين لأداء مهام أكثر إبداعًا وتعقيدًا، وعلى الرغم من وجود مخاوف بتقليل دور المطورين، يبدو أنه سوف يغير من دور المطورين، وسيتيح لهم وقتًا للتركيز على الجوانب الأكثر ابداعًا.

بعيدًا عن كتابة الأكواد فإن الذكاء الاصطناعي يمكنه إدارة المنتجات وتنفيذ الحملات التسويقية عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة كما أنه يوفر بيانات العملاء القيمة لدعم حملات أكثر فعالية وشخصية.


في نفس الوقت فإن الاحتكار في مجال الذكاء الاصطناعي يتطور إذ تظهر الشركات الرئيسية مثل جوجل ومايكروسوفت كشركات حاكمة لهذا المجال خاصةً في توليد النصوص، ويبدو أننا سوف نشهد في النهاية احتكارًا لهذه التقنية مثلما حدث مع أندرويد و IOS أو مع موفرو الخدمات السحابية مثل أمازون ويب، وهذا سوف يؤدي إلى ظهور عدد قليل من اللاعبين الرئيسيين الذين قد يفرضون ضريبة على هذه الصناعة، وبالتالي فإن أسعار الخدمة سوف تكون مرتفعة.

ذو صلة

بينما قد يتسبب تطور الذكاء الاصطناعي في بعض القيود، فإنه سوف يخلق فرصًا متخصصة للشركات الناشئة ولمن يتطلع لتقديم خدمات متخصصة، إذ قد تطور بعض الصناعات متطلبات فريدة لمزودي الذكاء الاصطناعي، مما سيفتح الباب أمام الشركات التي يمكنها تلبية الاحتياجات الخاصة والمخاوف الأمنية والمتطلبات التنظيمية لقطاعات معينة.

مستقبل البرمجة سوف يشهد تحولًا كبيرًا، إذ سوف تتحول إلى عملية أكثر تفاعلية وإثارة، وسيتحرر المطورون من بعض المهام الروتينية ويركزون على المهام المعقدة، ويُنظر إلى الذكاء الاصطناعي على أنه تهديد غالبًا، فإنه في الواقع على وشك تمكين المبرمجين ويجلب معه عصرًا جديدًا لصناعة التكنولوجيا، ويفتح الباب أمام فرص عمل جديدة ومتنوعة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة