تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تقرير جديد يُفيد أن الصين وصلت لنقطة تحول ستؤثر على العالم بأكلمه

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تشهد الصين -أكبر مساهم عالمي في تلوث الهواء- تحولًا كبيرًا نحو الطاقة المستدامة، مع استثمارات على نطاق واسع في الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية.

من المتوقع أن تضاعف الصين سعتها الشمسية في عام 2023 ثلاث مرات، وشكلت السيارات الكهربائية ثلث مبيعات السيارات، ومن المتوقع أيضًا أن يكون نصف سوق السيارات الصينية كهربائيًا بحلول عام 2030.

وفقًا لجولدمان ساكس، يمكن أن يقلل التقدم الصيني نحو الطاقة المتجددة من استيراد الطاقة بنسبة 10% بحلول عام 2030، وربما يقلصها إلى النصف بحلول أوائل الأربعينات، مما يؤثر بشكل كبير على السوق العالمية للنفط.

كانت الصين في عام 2013 المسؤولة الأكبر عن تلوث الهواء في العالم بنسبة 27%، لكنها حاليًا تحاول جاهدًا التخلص من هذا اللقب، إذ تقوم الصين بالتحول من الطاقة الملوثة للبيئة، إلى الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة، وطبقًا لتقارير بلومبيرج فإن هذا يعد نقطة تحول، وليس للصين فحسب، بل للعالم أجمع.

في الآونة الأخيرة استثمرت الصين مبالغ هائلة في الطاقة الشمسية، والسيارات الكهربائية، وهذا يُشير لتحول البلاد نحو الطاقة النظيفة، وفي معرض SNEC PV Power Expo الذي أقيم في شنغهاي أعلنت البلاد التزامها بالطاقة المتجددة، وأعلنت الشركات الكبرى مساندتها للبلاد في هذا القرار مثل شركة BYD أكبر مُصنع للسيارات في الصين، وشركة Contemporary Amperex Technology Co. Ltd الرائدة في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية، وآلاف الشركات المحلية الأخرى.

من المتوقع مضاعفة الصين لسعتها الشمسية 3 مرات في عام 2023 مقارنة بالسنتين الماضيتين، وفي نفس الوقت ارتفعت نسبة مبيعات السيارات الكهربائية، فوصلت إلى ثلث مبيعات السوق، وهذا يشير إلى تحول تفضيلات المستهلكين، وبحلول عام 2030 يُتوقع أن يكون 50% من مبيعات السيارات من السيارات الكهربائية.

ذو صلة

كما استثمرت الصين في طاقة الرياح، وشملت هذه الاستثمارات مشاريع بناء توربينات الرياح بارتفاع بيت يحتوي على 70 طابقًا، ووفقًا لتحليل بلومبيرج، فتحتاج الصين إلى إضافة استثمارات قدرها 38 تريليون دولار لتحقيق الصفر الصافي بحلول عام 2050، وفقًا لاتفاقية باريس 2015، وهذا التحول يزيد التفاؤل لتحقيق أهداف هذه الاتفاقية.

في الوقت الحالي تستورد الصين 10.8 مليون برميل نفط خام يوميًا، أي ما يعادل 19% من الطلب العالمي، وسيؤثر انتقال الصين للطاقة النظيفة على السوق العالمي للنفط، ومن المتوقع أن يقل استيراد الصين للطاقة بنسبة 10% بحلول عام 2030، وتقل بنسبة 50% بحلول بداية الأربعينات، وهذا يظهر أملًا جديدًا في الحفاظ على البيئة من التغير المناخي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة