تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما هو عدد المجرات في الكون؟ .. الإجابة قد تكون أكبر مما تتوقع!

ما هو عدد المجرات في الكون؟ .. الإجابة قد تكون أكبر مما تتوقع!
محمد نصار
محمد نصار

2 د

تشير الأبحاث الفلكية إلى أنه قد يوجد ما بين 100 و200 مليار مجرة في الكون المرصود، وهو رقم مستمد من الملاحظات التلسكوبية المتقدمة والحسابات الرياضية.

ينبع التحدي في تقدير عدد المجرات من عدم معرفة الحجم الكلي للكون وصعوبة اكتشاف المجرات الضعيفة أو المخفية.

يبرز هذا الاكتشاف ضخامة وتعقيد الكون، إذ تُمثل كل مجرة جزءًا صغيرًا من منظر كوني هائل.

أظهرت الأبحاث الأخيرة أن الكون قد يحتوي على 100-200 مليار مجرة، وهذا التقدير المستمد من الحسابات الرياضية المعقدة، والملاحظات التلسكوبية مثل تلسكوب جيمس ويب يوسع فهمنا لمدى ضخامة الكون الذي نعيش فيه.

اهتم العلماء بتحديد عدد المجرات في الكون، وهذا التحدي يكمن في تقدير حجم الكون، ومتوسط كثافة عدد المجرات، وظل حجم الكون الكلي مجهولًا، مع ظهور بعض النظريات التي تُشير إلى أنه قد يكون لا نهائي، فإن الكون الذي استطاع العلماء رصده حتى الآن يُقدر بكرة قطرها 92 مليار سنة ضوئية تقريبًا.

وضحت الصور الأخيرة من مهمة يوكليد التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية وتلسكوب جيمس ويب رؤى أعمق، وقدمت هذه التلسكوبات مناظر خلابة لتجمعات المجرات والمجرات البعيدة، بما في ذلك أقدم المجرات مثل GLASS-z13 الواقعة على بعد 13.4 مليار سنة ضوئية.

ذو صلة

تحديد عدد المجرات ليس سهلًا، فالعديد منها ضعيف الإضاءة أو صغير الحجم أو مخفي لدرجة لا يمكن اكتشافه حتى بواسطة أحدث التلسكوبات، وهذا يدل أن العدد الحالي يوفر فقط الحد الأدنى لعدد المجرات، وحاول بعض العلماء مراعاة المجرات المفقودة مقترحين 2 تريليون مجرة في الكون، ولكن هذا الرقم قد يكون مبالغًا فيه اعتمادًا على القياسات الحديثة.

اكتشاف أن كوننا به 200 مليار مجرة هو تذكير على مدى ضخامة الكون الذي نعيش فيه، وكل مجرة قد تكون موطنًا لمليارات النجوم مثل الشمس، وتساهم في النسيج المعقد للكون، ومع التطور التكنولوجي يستمر فهمنا للكون في التطور، ويقدم المزيد من الرؤى حول أسرار الفضاء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة